رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

اتفاق أردني سوري لإعادة فتح معبر مهم بين البلدين

نشر
الأمصار

أكد وزير الداخلية الأردني، مازن الفراية، في اتصال هاتفي أجراه مع نظيره السوري، محمد خالد الرحمون، ضرورة إعادة التشغيل الكامل للمعبر الحدودي “جابر-نصيب”.

 

وأشار وزير الداخلية الأردني، إلى ما يمثله المركز/ المعبر الحدودي من أهمية استراتيجية تعود بالنفع على البلدين ومصالحهما المشتركة.

 

وفي الوقت نفسه، رحب الوزير السوري بإعادة التشغيل الكامل للمركز مبديًا استعداد بلاده لاتخاذ الإجراءات اللازمة بهذا الخصوص.

 

واتفق الجانبان على التنسيق الميداني بين الجهات العاملة في المركز الحدودي، بما يضمن التشغيل الكامل للمركز.

 

وكان الأردن، قد أعلن في مايو الماضي، إعادة فتح معبر “جابر- نصيب” الحدودي مع سوريا أمام حركة المسافرين بعد مضي نحو 9 أشهر على إغلاقه.

 

وذكرت وزارة الداخلية الأردنية، في بيان لها أنها بدأت بتفعيل المنصة البرية في مركز حدود جابر المقابل لمعبر نصيب، فيما سيقتصر عمل المعبر على دخول 150 شخصا يومياً كحد أقصى، شريطة استيفاء عدد من الشروط، على رأسها 3 شروط رئيسة، وهي: التسجيل في إحدى المنصات الإلكترونية المخصصة كخطوة أولى.

 

ووفقا للشروط المقرة في مايو، فكان على المسافرين تأكيد سلامتهم من فيروس كورونا عبر إجراء اختبار قبل دخول البلاد بـ 5 أيام كحد أقصى.

 

كما سيخضع المسافرون لفحص جديد لدى وصولهم إلى المملكة، وعليهم أيضاً الالتزام بحجر صحي لمدة 14 يوماً في حال تبينت إصابتهم.

 

وجاء قرار إعادة العمل بالمعبر تزامناً مع إلغاء الأردن مركز جمرك الزرقاء الموجود في محافظة الزرقاء بالقرب من الحدود السورية.