رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بولندا: إرسال 1000 جندي إضافي إلى الحدود مع بيلاروسيا

نشر
الأمصار

قالت بولندا إنها سترسل نحو 1000 جندي إضافي إلى الحدود مع بيلاروسيا، بدعوى زيادة محاولات عبور المهاجرين غير الشرعيين عبر الحدود، متهمة الحكومة البولندية بيلاروسيا «بتدبير تدفق آخر للمهاجرين إلى الاتحاد الأوروبي عبر الحدود البولندية من أجل زعزعة استقرار المنطقة».

 

وأشار نائب وزير الداخلية البولندي ماسيج واسيك، أن المخابرات البيلاروسية تنظم عمليات هجرة غير شرعية تزداد حدة بمرور الوقت، وهي الاتهامات التي سبق أن نفتها مينسك عدة مرات.

 

وقال توماس براجا، رئيس حرس الحدود البولندي، إن 350 شخصًا حاولوا العبور بشكل غير قانوني من بيلاروسيا إلى بولندا خلال عطلة نهاية الأسبوع، بمن في ذلك مهاجرون من أفغانستان وسوريا والهند وباكستان وإيران والسودان وسريلانكا والجزائر واليمن وبنجلاديش والمغرب، ليرتفع العدد الإجمالي هذا العام إلى أكثر من 19 ألفا، مقارنة بـ16 ألفا خلال عام 2022 بأكمله.

 

اقرأ أيضًا..

إدارة بايدن تستعد لطلب 10 مليارات دولار من الكونجرس لدعم أوكرانيا


ذكرت صحيفة “بانش بول نيوز” الأمريكية، الثلاثاء، نقلا عن خمسة مصادر لم تسمها، إن إدارة بايدن قد تطلب من الكونجرس أكثر من 10 مليارات دولار من التمويل التكميلي لأوكرانيا والإغاثة المحلية من الكوارث في وقت مبكر من هذا الأسبوع.

وقالت الصحيفة، إن المبلغ والتاريخ الذي سيتم فيه تقديم الطلب إلى الكونجرس لا يزالان قيد المناقشة.

وأضافت أنه “سوف يكون الطلب بمثابة اختبار حاسم لدعم الولايات المتحدة لأوكرانيا، حيث يعبر الجمهوريون على نحو متزايد عن عدائهم للتمويل الإضافي”.

وبشكل عام، أذن الكونجرس بإنفاق أكثر من 110 مليارات دولار حتى الآن على أوكرانيا، بما في ذلك المساعدات العسكرية المباشرة والدعم الاقتصادي والإنساني ودعم حلفاء الناتو.

من ناحية أخرى، قال المتحدث باسم الاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، بيتر ستانو، إن الاتحاد الأوروبي سيدعم القرارات التي يتخذها الاتحاد الإفريقي والمجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إيكواس) بشأن الوضع في النيجر.

وأشار ستانو في تصريحات صحفية اليوم الثلاثاء، إلى أن الإيكواس يتعامل بشكل مكثف للغاية مع هذه القضايا، في محاولة لإيجاد حلول، ومحاولة إعادة النظام الديمقراطي الطبيعي في البلاد.

ولفت إلى أنه سيتم عقد اجتماعا استثنائيا آخر يوم الخميس بين مجموعة دول إكواس، مضيفا: "نتطلع إلى اجتماعهم يوم الخميس لنرى ماذا سيقررون".