رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

منظمة السياحة العالمية تدعم 10 مشاريع بالمغرب.. تفاصيل

نشر
الأمصار

أعلنت منظمة السياحة العالمية عن أسماء 10 شركات ناشئة ومشاريع مبتكرة وصلت إلى القائمة النهائية لأول مسابقة للشركات الناشئة في مجال السياحة في المغرب.

وقالت المنظمة، ضمن بلاغ صحافي لها، إن هذه المسابقة تهدف إلى تنشيط قطاع السياحة من خلال أفكار جديدة وحلول إبداعية وإنشاء إطار عمل مستدام يعود بالنفع على البيئة والمجتمعات المحلية، وذلك بتعاون بين الشركة المغربية للهندسة السياحية.

وصرح الأمين العام لمنظمة السياحة العالمية، التابعة للأمم المتحدة، في هذا الصدد، بأن “المملكة المغربية رائدة حقيقية في مجال السياحة، حيث يمثل الابتكار عنصرا مهما في انتعاش السياحة السريع من آثار الوباء”.

تنمية السياحة المغربية في مجالات الابتكار في الاقتصاد الأزرق والأخضر

وكان الإعلان عن المسابقة قد جرى في نونبر من العام الماضي، وتم تلقي 135 طلباً من جميع أنحاء المملكة المغربية، وركزت المسابقة على تقديم حلول لتنمية السياحة المغربية في مجالات الابتكار في الاقتصاد الأزرق والأخضر، والابتكار في التراث الطبيعي، والابتكار في التراث الثقافي والمستقبل الحضري المستدام.

وبحسب منظمة السياحة العالمية، فإن 60 في المائة من الشركات الناشئة التي تقدمت بطلبات للمشاركة في المسابقة تسعى إلى تحقيق الهدف 8 من أهداف التنمية المستدامة المتعلق بالعمل اللائق وتعزيز النمو الاقتصادي، بينما ركز 54 في المائة من المتقدمين على تحقيق الهدف 17، وهو عقد الشراكات لتحقيق الأهداف.

في فئة الابتكار في الاقتصاد الأزرق والأخضر، فاز كل من مشروع “دليل ركوب الأمواج والرياضة المائية” المغربي (موجة)، وبوابة “نما” الاجتماعية لتنظيم فعاليات ركوب الأمواج في بلدة أم صوان.

وفي فئة الطبيعة والرحلات والتنزه، فازت منصة “النجمة” (ANEGMA) لحجز أماكن للإقامة في المغرب غير تقليدية وغير اعتيادية، و”Into the Wild” (في البرية)، وهي شركة لحجز إقامات في المتنزهات الوطنية.

ضمن فئة مغامرات الصحراء والواحة، ظفرت تجربة “أمنية” المغربية للإقامات الاقتصادية المبتكرة بالفوز، إلى جانب “أرض النجوم” للإقامات الاقتصادية غير التقليدية.

وفي فئة الحفاظ على التراث عبر الابتكار الثقافي، استحق الفوز تطبيق “ATAR”، وهدفه استكشاف التراث الثقافي، و”ماشي مُشكِل”، وهي فكرة جديدة لتقديم مأكولات الشارع.

وبخصوص فئة الابتكار في السياحة الحضرية، كان الفوز من نصيب “Marocultour”، وهي خدمة إلكترونية لتنظيم جولات ثقافية بواسطة دراجات ثلاثية العجلات تقودها نساء مغربيات، و”Pikala Bikes”، وهي خدمة صديقة للبيئة توفر للسائحين فرصة اكتشاف مدينة مراكش على متن الدراجات الهوائية.

وصرحت وزيرة السياحة المغربية، فاطمة الزهراء عمور، وفق ما نقلته منظمة السياحة العالمية، بأن الشركات العشر الفائزة ستتلقى توجيها ودعما مخصصا لكل منها حسب طبيعة عملها، وستحصل على فرصة للوصول إلى أصحاب رؤوس الأموال على مستوى العالم.