رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصر تشارك في اجتماع آلية التشاور السياسي بتونس

نشر
سامح شكري، وزير الخارجية
سامح شكري، وزير الخارجية المصري

من المقرر أن يشارك سامح شكري، وزير الخارجية المصري، في اجتماع آلية التشاور السياسي على مستوى وزيري خارجية مصر وتونس.

ووصل شكري، صباح اليوم الثلاثاء، إلى تونس وكان فى استقباله وزير الخارجية التونسي نبيل عمار.

وتأتى زيارة شكرى لتونس عقب مشاركته اليوم الإثنين فى اجتماعات الآلية الوزارية لدول جوار السودان.

وأوضح السفير أبو زيد، أنه من المقرر أن يجري الوزير شكري مباحثات تستهدف مختلف ملفات العلاقات الثنائية بين مصر وتونس وسبل تعزيزها، بالإضافة إلى التشاور مع نظيره التونسي "نبيل عمار" حول عدد من الملفات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، في إطار اجتماعات الدورة الخامسة عشرة للجنة التشاور السياسي بين البلدين.

وتأتى زيارة وزير خارجية مصر إلى تونس في إطار ما شهدته العلاقات الثنائية خلال السنوات الأخيرة من نقلة نوعية، كان أبرزها زيارة الرئيس التونسي "قيس سعيد" إلى مصر في شهر أبريل 2021، حيث مثلت تلك الزيارة محطة مهمة على صعيد توثيق علاقات الشراكة بين البلدين الشقيقين وإكسابها المزيد من الزخم. كما شهد عام 2022 انعقاد الدورة 17 للجنة العليا المشتركة على مستوى رئيسي وزراء البلدين، تم التوقيع خلالها على 11 اتفاقية تعاون ومذكرات تفاهم في مختلف المجالات

 

أخبار أخرى…

وزير الخارجية التونسى يستقبل سفيري مالطا والسويد

التقى وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج، نبيل عمّار، مع سفير مالطا بتونس، سيمون بولتشينو وسفيرة مملكة السويد بتونس آنا بلوك مازويير، كل على حدة بمناسبة انتهاء مهام عملهما بالبلاد.

وأشاد الوزير بجهودهما طيلة فترة مهامهما بتونس ومساهمتهما الفعالة في دعم علاقات الصداقة القائمة بين بلادهما و تونس والارتقاء بالتعاون الثنائي في المجالات ذات القيمة المضافة.

 

اقرأ أيضًا..

غرق مركب مُهاجرين قبالة سواحل صفاقس التونسية

أودى غرق مركب مُهاجرين قبالة سواحل صفاقس التونسية بحياة 11 شخصًا واعتبر 44 في عداد المفقودين. 

وفي موازاة ذلك، انتشلت البحرية المغربية خمسة مهاجرين وأنقذت نحو مئتين بعدما انقلب قاربهم قبالة الصحراء الغربية.

وقال المتحدث باسم محكمة صفاقس فوزي المصمودي لوكالة الأنباء الفرنسية "تم انتشال 7 جثث ليلة الأمس لترتفع الحصيلة إلى 11 جثة و44 مفقودا" بالإضافة إلى إنقاذ شخصين وكلهم من جنسيات دول أفريقيا جنوب الصحراء. وكانت حصيلة أولية أشارت إلى سقوط أربعة قتلى و51 مفقودا.

وأضاف المتحدث أن المركب كان يقل 57 مهاجرا وانطلقوا من صفاقس في اتجاه السواحل الأوروبية، وفقا للمصمودي، ولا تزال عمليات البحث جارية عن المفقودين.