رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

انقلاب النيجر.. قمة جديدة لإكواس ودعوات لحل دبلوماسي وتحذيرات من اللجوء للقوة

نشر
بعض قادة الانقلاب
بعض قادة الانقلاب العسكري في النيجر

أكدت واشنطن والاتحاد الأوروبي ودول أخرى على أهمية الوساطة والحل دبلوماسي لازمة الانقلاب في النيجر، فيما حذرت دول أفريقية من اللجوء للقوة. يأتي ذلك قبيل قمة لـ"إيكواس" بعد انتهاء مهلة للانقلابين لتسليم السلطة.

اعتبر متحدث باسم الخارجية الأمريكية أن انهاء الانقلاب في النيجر بالسبل الدبلوماسية لا يزال ممكنا.

ورأى ماثيو ميلر أن استخدام القوة يشكل الحل "الأخير" بالنسبة الى دول غرب إفريقيا، مشيرا الى أن الولايات المتحدة "تركز على ايجاد حل دبلوماسي".

قمة إيكواس

بعد أن تجاهل المجلس العسكري في النيجر، المهلة التي حددتها المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا "الإيكواس" لإنهاء الانقلاب وإعادة الرئيس المحتجز محمد بازوم إلى منصبه، تعقد المجموعة قمة لقادتها يوم الخميس المقبل، لبحث تطورات الموقف.

وكانت الإيكواس قد أمهلت قادة انقلاب النيجر حتى يوم الأحد الماضي، لإنهاء الانقلاب مهددة بتدخل عسكري، لكن السلطات الجديدة في النيجر ردت بإغلاق المجال الجوي للبلاد وتعهدت بالدفاع عن البلاد.

ولم تصدر المجموعة ردا حاسما لكنها قالت إنها ستعقد قمة يوم الخميس المقبل لبحث الموقف، وهو قرار قال الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة إنه يتيح مجالا للوساطة.

وستعقد قمة الخميس في العاصمة النيجيرية أبوجا، برئاسة بولا تينوبو، الرئيس الحالي للمنظمة الإقليمية.

في هذه الأثناء، قال متحدث باسم الاتحاد الأوروبي إنه لا يزال يعتقد أن هناك مجالا للوساطة في النيجر قبل القمة الاستثنائية المقبلة لمجموعة إيكواس.

رئيس وزراء جديد

علي لامين الزين - أرشيفية
 

وفي ظل تصاعد وتيرة الأحداث في النيجر بمساريها الميداني والسياسي، عين قادة الانقلاب في النيجر مساء الإثنين علي الأمين زين رئيسا جديدا للوزراء.

وبمجرّد وصوله إلى السلطة، كان الرئيس الأسبق مامادو تانجا قد عيّن علي الأمين زين وزيرا للمال عام 2002 لمعالجة وضع اقتصادي ومالي فوضوي.

شغل زين منصب وزير المال إلى أن أُطيح بتانجا في انقلاب عام 2010 نفّذه القائد العسكري سالو دجيبو، قبل تنظيم انتخابات رئاسيّة فاز بها محمدو إيسوفو، سلف محمد بازوم الذي أطيح من السلطة في 26 يوليو/تموز الماضي.

مقترحات أمريكية مرفوضة

وعلى صعيد متصل، قالت فيكتوريا نولاند القائمة بأعمال نائب وزير الخارجية الأمريكي يوم الاثنين إنها سافرت إلى نيامي عاصمة النيجر وأجرت محادثات "صريحة وصعبة" مع كبار مسؤولي المجلس العسكري.

وقالت نولاند في إفادة للصحفيين إنه خلال الاجتماع، لم يهتم مسؤولو المجلس العسكري بمقترحات الولايات المتحدة بشأن السعي لاستعادة النظام الديمقراطي وقوبل طلبها للقاء رئيس النيجر المطاح به محمد بازوم بالرفض.

وقالت "كانت هذه أول محادثات تعرض فيها الولايات المتحدة مساعيها الخيّرة في حال وجدت رغبة لدى الأشخاص المسؤولين عن هذا الوضع للعودة إلى النظام الدستوري".

وأشارت إلى أن العرض الأمريكي لم يلق قبولا.

وذكرت أنها التقت الجنرال موسى سالو بارمو الذي عيّن رئيسا جديدا لهيئة الأركان، وقادة آخرين.

وكشفت أن المجموعة العسكرية لم تستجب لطلبها لقاء قائدها الجنرال عبد الرحمن تياني، كما لم تستجب لطلبها لقاء الرئيس المحتجز محمد بازوم، علما بأن مسؤولين أمريكيين تواصلوا هاتفيا مع الأخير.

وقالت نولاند إنها عرضت "عددا من الخيارات" لإنهاء الانقلاب.

وأكّدت أنها أوضحت العواقب على العلاقات مع الولايات المتحدة إذا لم يعمد الانقلابيون إلى إعادة السلطة لبازوم أو إذا اقتدوا بدول الجوار في التعاون مع مرتزقة مجموعة فاغنر الروسية.

وتابعت "آمل أن يبقوا المجال مفتوحا أمام الدبلوماسية، لقد قدّمنا ذاك الاقتراح.. سوف نرى".

وقالت إن بارمو مطّلع جيّدا على التعاون مع الولايات المتحدة من خلال انخراطه في الماضي مع القوات الخاصة.

وأضافت أن الانقلابيين في النيجر "يدركون جيدا جدا المخاطر التي تتهدد سيادتهم عندما تدعى فاغنر إلى البلاد".

من جانبه، قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن في مقابلة مع إذاعة فرنسا الدوليّة الإثنين إن الدبلوماسيّة هي "السبيل الأفضل" لحلّ الأزمة التي سبّبها الانقلاب في النيجر.

وأضاف بلينكن "من المؤكّد أنّ الدبلوماسّية هي السبيل الأفضل لحلّ هذا الوضع.. هذا هو نهج المجموعة الاقتصاديّة لدول غرب إفريقيا، هذا هو نهجنا، ونحن ندعم جهود إيكواس لاستعادة النظام الدستوري".

المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر قال في إفادة يومية إن "الفرصة لا تزال متاحة بالتأكيد.. نعتقد أن المجلس العسكري يجب أن يتنحى".

وأعلنت الأمم المتحدة أن ممثل أمينها العام لغرب أفريقيا ومنطقة الساحل ليوناردو سانتوس سيماو موجود "حاليا في أبوجا" لإجراء حوار مع "الأطراف الإقليمية المعنية".

وبالنظر لثروات النيجر من اليورانيوم والنفط ودورها المحوري في حرب دائرة مع التنظيمات الإرهابية في منطقة الساحل الأفريقي، تحظى الدولة بأهمية اقتصادية واستراتيجية بالنسبة للولايات المتحدة وأوروبا والصين وروسيا.