رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الحكم بحبس شرطي أمريكي إثر إدانته بالتحريض على قتل جورج فلويد

نشر
الأمصار

قالت وسائل إعلام أمريكية إن حُكماً قضائياً صدر، الاثنين، بحبس الشرطي السابق بمدينة منيابوليس تو ثاو لمدة أربع سنوات وتسعة أشهر، على خلفية اتهامه بالمساعدة والتحريض على قتل جورج فلويد عام 2020.

وظهر فلويد، وهو من أصحاب البشرة السوداء، جاثياً على الأرض قبل وفاته، بينما كان شرطي آخر يضع ركبته على رقبته خلال عملية اعتقال فاشلة.

وكان ثاو قد صدر بحقه حكم بالحبس لمدة عامين وأربعة أشهر في وقت سابق، بعد إدانته بانتهاك حقوق فلويد المدنية.

 

ويعد ثاو هو الشرطي الرابع والأخير الذي يُحكم عليه في جريمة القتل. وأشعل مقتل فلويد موجة من الاحتجاجات في الولايات المتحدة وعدة دول، بسبب العنصرية والمعاملة الوحشية لأجهزة الشرطة. ولم يرد محامو ثاو بعد على طلبات للتعليق، الاثنين.

 

اقرأ أيضاً..

 

نائبة بايدن تشارك في جنازة شاب أسود قتلته الشرطة ضربًا

 

أعلن البيت الأبيض أن نائبة الرئيس كامالا هاريس ستشارك، الأربعاء، في جنازة الشاب الأسود الذي قضى نتيجة تعرّضه للضرب على أيدي الشرطة.

وقال البيت الأبيض إن هاريس "ستتوجه إلى ممفيس بولاية تينيسي لحضور الجنازة" الأربعاء.

وسيحضر شقيق جورج فلويد، الأربعاء الجنازة في ممفيس، بحسب ما أفاد محامي عائلة نيكولز.

 

تحقيق في وفاة نيكولز

ويستقبل الرئيس جو بايدن في البيت الأبيض، الخميس، أعضاء المجموعة البرلمانية التي تجمع مسؤولين سود منتخبين "لمناقشة التشريع المتعلق بإصلاح الشرطة وأولويات مشتركة أخرى".

وفتحت شرطة ممفيس تحقيقاً في ملابسات وفاة نيكولز عن 29 عاماً بعد ثلاثة أيام على توقيفه في السابع من يناير/ كانون الثاني بسبب قيادته سيارته بطريقة متهوّرة قرب منزله.  

 

ضرب مبرح لـ نيكولز

 

وأظهر مقطع فيديو طويل التُقط بكاميرات الشرطة وكاميرا لمراقبة الشوارع خمسة عناصر من الشرطة يعتقلون نيكولز وينهالون عليه بالضرب ركلا ولكما، فيما يئنّ الشاب من الألم وينادي والدته، ونتيجة لتعرضه لهذا الضرب المبرح نقل نيكولز إلى المستشفى حيث فارق الحياة بعد ثلاثة أيام.

ووجهت إلى العناصر الخمسة، وجميعهم سود، تهمة القتل من الدرجة الثانية، وحلت شرطة ممفيس وحدة "سكوربيون" التي ينتمي إليها العناصر الخمسة، والتي شُكلت في نوفمبر 2021 بهدف الحد من الأنشطة غير القانونية في الأحياء المضطربة عبر نشر مزيد من عناصر الشرطة فيها.