رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

9 آلاف زيارة ميدانية تنظمها الشارقة للتعليم للمدارس ضمن مبادرة "بالعربية نرتقي"

نشر
الأمصار

واصلت هيئة الشارقة للتعليم الخاص بالامارات، جهودها لتعزيز واقع اللغة العربية في المدارس الخاصة، وتمكنت من تحقيق قفزة نوعية في منظومة العمل التعليمي عبر مبادراتها العديدة ومنها "بالعربية نرتقي" التي نفّذت من خلالها 9000 زيارة ميدانيّة ومعاينة صفيّة في المدارس، قام بها خبراء التّحسين والتّطوير المدرسيّ في الهيئة، أظهرت تطور نتائج الطلبة في المناهج باللغة العربية، إلى جانب 82 زيارة أثناء المرحلة الأولى من مبادرة "معلم وافتخر"، منها 22 زيارة خلال العام 2021، و60 زيارة للعام الدراسي 2022–2023.

كما تضمنت مبادرات الهيئة، تنظيم أسبوع التنمية المهني الذي استهدف خلال العامين الماضيين 120 رئيس قسم، التزاماً بنهجها التطويري الذي يستند إلى تحسين وتجويد أداء ونتائج جميع أطراف الميدان التعليمي.

وأكدت سعادة الدكتورة محدثة الهاشمي، رئيسة هيئة الشارقة للتعليم الخاص، أن الهيئة حريصة على تعزيز المنظومة التعليمية، من خلال تطوير وتحسين أدوات العمل بما يشمل جميع أطراف الميدان التربوي، مشيرة إلى أن الهيئة تمكنت خلال السنوات القليلة الماضية من رفع وتيرة العمل، وتطوير بيئة المنظومة التربوية من خلال باقة من المبادرات والبرامج والملتقيات التي تستهدف الطلبة والمعلمين والمناهج وأولياء الأمور، مع التركيز على واقع اللغة العربية التي أسفرت نتائجها مؤخراً عن مخرجات مبهرة.

بدوره أوضح سعادة علي الحوسني، مدير هيئة الشارقة للتعليم الخاص، أن نتائج العمل والجهود التي بذلتها الهيئة بالتعاون مع المدارس الخاصة وأولياء الأمور، تدفع إلى بذل المزيد للحفاظ على المكتسبات والبناء على مخرجاتها، مؤكداً نجاح المبادرات المتميزة التي أطلقتها الهيئة متمثلة بمبادرة "بالعربية نرتقي" وبرنامج "معلّم وأفتخر"، فضلاً عن النجاحات التي جاءت ثمرة للملتقيات التي تم تنظيمها والشراكات التي عقدتها الهيئة مع الهيئات والجهات ذات الشأن.

وضمن مساعيها لتحقيق الأهداف الخاصة بتعزيز اللغة العربية في المدارس الخاصة، نظمت الهيئة الملتقى الدولي للمعلمين تحت شعار "العربية مستقبل وهوية " في نسخته الأولى عام 2022، بمشاركة نخبة من الخبراء والمسؤولين والعاملين في الهيئات التدريسية والإدارية والطلبة.

وركز الملتقى على أهمية دور المدرسة عبر أربعة محاور توائم تّطلعات وأهداف هيئة الشّارقة للتعليم الخاص في تعزيز ودعم اللغة العربيّة والتأكيد على أهميّة تجسيدها في الغرف الصفية في المدارس، هي محور التفكير الناقد، ومحور التنمية المهنية، ومحور أفضل الممارسات في تعليم وتعلم العربية، ومحور الطلبة.

وبرزت ثمرة جهود الهيئة في تكريس مكانة اللغة العربية، من خلال برنامجها النوعي الأول من نوعه على مستوى الدولة "معلّم وأفتخر"، الخاص بتعيين خريجي تخصصات اللغة العربية، والدراسات الإسلامية، كمعلمين لمواد التربية الإسلامية واللغة العربية في المدارس الخاصة، حيث حقق البرنامج نجاحاً لافتاً من خلال عدد الخريجين الذين باتوا يعملون اليوم في العديد من المدارس الخاصة التابعة للهيئة.

ويستهدف البرنامج تأمين فرص عمل مناسبة في القطاع الخاص للمواطنين الباحثين عن العمل وفقاً للكفاءة والقدرات انسجامًا مع جهود واستراتيجيات إمارة الشارقة في تطوير وبناء الإنسان وتوفير الأدوات والإمكانات اللازمة لتعزيز خبرات أبناء الوطن وبناته من الباحثين عن فرصة عمل في الميدان التربوي، تحت مظلة حكومة الشارقة، حيث تتساوى رواتبهم مع رواتب موظفي القطاع الحكومي وعلى الدرجة الوظيفية نفسها؛ إذ تتكفّل حكومة الشارقة بالفروق الناتجة عن التكاليف والنفقات بين القطاعين الخاص والحكومي.

وتمكّن البرنامج من رفد الميدان التربوي بنخبة من الكفاءات الوطنية المتخصصة في مضمار التعليم في إمارة الشارقة، من خلال إتاحة الفرصة للراغبين من المواطنين والمواطنات للمشاركة في الدبلوم التدريبي الخاص بالبرنامج، واكتساب مهارات التعليم وفق أعلى المقاييس والمعايير العلمية الحديثة التي توفرها الجامعات.

وتضمنت خارطة الطريق التي وضعتها الهيئة من خلال مبادرتها "بالعربية نلتقي" لقاءات تشاركية، تهدف إلى البحث عن التحديات الآنية والمستقبلية، ووضع الحلول ومواصلة العمل على تحقيق المستهدفات بما يتسق مع استراتيجية الهيئة 2023 -2024 وينسجم مع توجيهات ورؤى صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى، حاكم الشارقة.

ووصل عدد اللقاءات التشاركية منذ العام 2021 وحتى العام 2023 إلى 25 لقاءً، منها 10 خلال العام الدراسي 2021–2022، و15 لقاءً خلال العام الدراسي 2022–2023، فيما واصلت الهيئة جهودها لتعزيز حضور الطلبة ومشاركاتهم الفاعلة والمؤثرة من خلال الفعاليات والمعارض والأنشطة ذات الصّلة بالواقع الثقافي والتعليمي.

وبلغ عدد المدارس المشاركة في معرض الشارقة الدولي للكتاب خلال العامين الماضي والجاري 45 مدرسة، فيما وصل عدد مشاركات الطلبة إلى 217 مشاركة من 19 مدرسة، وشهد مهرجان الشارقة القرائي للطفل 2022 -2023 مشاركة 9 مدارس قدمت 38 مشاركة، كما تفاعلت 29 مدرسة بـ 120 مشاركة في مسابقات طلابية.

وضمن استراتيجيتها الهادفة إلى تعزيز نطاق التعاون والعمل المشترك مع مختلف الجهات ذات الصلة، تعاونت الهيئة مع مجمع اللغة العربية بالشارقة، ونظمت لقاءين تشاركيين حضرهما 620 مشاركاً، وعقدت مع مجلس المجمع 4 جلسات بمشاركة 9 مدارس وحضور 65 مشاركاً، كما تعاونت مع المركز التربوي لدول الخليج للغة العربية، ومركز زايد في جامعة زايد، ومع أكاديمية الشّارقة للتعليم، وأكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين، فيما شاركت لجنة "لسان الضاد" التابعة للهيئة في عدد من المبادرات التي تضمنت مبادرات تحكيم مسابقات سوق عكاظ والأركان الابتكارية، وعقدت 136 اجتماعاً، وشاركت في الملتقى الدولي لمعلمي العربية.