رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ليبيا.. السفير الأمريكي يهنئ تكالة بتوليه مهام رئيس المجلس الأعلى للدولة

نشر
الأمصار

هنأ سفير أمريكا ومبعوثها الخاص إلى ليبيا، ريتشارد نورلاند، الدكتور محمد تكالة بتوليه مهام رئيس المجلس الأعلى للدولة في ليبيا.

وأوضح المكتب الإعلامي للمجلس الأعلى للدولة، أن نورلاند أشاد في اتصال هاتفي تلقاه تكالة، بالعملية الانتخابية التي جرت في أجواء ديمقراطية عالية النزاهة، ترسخ لمستقبل ديمقراطي واعد في ليبيا.

من جانبه أكد تكالة، عزمه قيادة المجلس للعب دوراَ فعالاَ في ارساء دعائم مفهوم التداول السلمي على السلطة، وصولاً إلى تحقيق حلم كل الليبيين في إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية تسبقها عملية توحيد مؤسسات الدولة كافة، تأتي على غرار مصالحة شاملة بين أبناء الشعب الليبي في كل ربوع البلاد، بحسب المكتب الإعلامي.

كما أكد "تكالة" أن مجلس الدولة على أتم الاستعداد للعمل مع كل المؤسسات الليبية دون استثناء في سبيل تحقيق الاستقرار السياسي والاقتصادي والأمني في ليبيا، وفقا للمكتب الإعلامي.

 

تكالة رئيسُا لمجلس الدولة الليبي بـ67 صوتًا

وفاز محمد تكالة برئاسة المجلس الأعلى للدولة الليبي، اليوم الأحد، بعد حصوله على 67 صوتًا، في جولة الإعادة مع منافسه خالد المشري الذي حصل على 62 صوتًا.

وبذلك غادر المشري المنصب بعد نحو 5 سنوات قضاها في رئاسة المجلس منذ انتخابه للمرة الأولى في 4 أبريل العام 2018.

حضر التصويت 131 عضوًا، وغاب ستة أعضاء، وبلغ عدد الأوراق البيضاء  ورقة؛ فيما جرت عملية الفرز وجود ممثلين عن كل مرشح.

وفي الجولة الأولى، حصل المشري على 49 صوتًا وتكالة على 39 صوتًا، من بين أصوات 129 عضوًا حضروا التصويت؛ فيما حصلت المرشحة نعيمة الحامي على 4 أصوات، والمرشح ناخي مختار على 36 صوتًا، فيما صوت عضوين بورقتين فارغتين.

 محمد تكالة 

وفي أغسطس من العام الماضي، أعاد مجلس الدولة انتخاب المشري رئيسا بتأييد 65 صوتا مقابل 50 صوتوا لمنافسه اللعجيلي بو سديل.

لائحة مجلس الدولة: الانتخابات مرة كل عام

ويجري انتخاب مكتب رئاسة مجلس الدولة مرة كل عام، ويتكون المكتب من رئيس، ونائب أول يمثل الجنوب، ونائب ثاني يمثل الشرق، فيما يكون الرئيس ومقرّر المجلس من الغرب، وفق اللائحة الداخلية لمجلس الدولة.

ومنذ تأسيسه في ديسمبر 2015، ترأس المجلس الأعلى للدولة عبدالرحمن السويحلي لمدة دورتين متتاليتين، بعدها فاز خالد المشري برئاسة المجلس 5 دورات متتالية، قبل أن يكملها بدورة سادسة عقب انتخابات اليوم الأحد.

وكانت قد بدأت منذ قليل الجولة الثانية من نتائج انتخابات رئاسة المجلس الأعلى للدولة، بعد أن أسفرت نتائج الجولة الأولى عن الإعادة بين المرشحين خالد المشري ومحمد تكالة، لعدم حصول أي منهما على 66 صوتا، وهي الحد الأدنى من الأصوات للفوز بالانتخابات التي جرت اليوم الأحد.

وحصل المشري على 49 صوتا من بين 129 عضوا حضروا التصويت؛ ليتفوق على منافسيه نعيمة الحامي التي حصلت على 4 أصوات، وناجي مختار الذي حصل على 36 صوتا، ومحمد تكالة الذي صوّت له 39 عضوا، بينما جاءت ورقتان بيضاوين.  ويجرى فرز الأصوات بحضور مندوب عن كل مرشح.