رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السعودية تمنح التأشيرات الإلكترونية لـ8 دول جديدة

نشر
الأمصار

أعلنت المملكة العربية السعودية، اليوم الأحد، منح تأشيرات لثمانية دول جديدة، حيث سيكون بإمكان حاملي جنسية إحدى تلك الدول التقدم بطلب للحصول على تأشيرة الزيارة الإلكترونية أو عند الوصول لأحد منافذ المملكة.

وحسب وسائل إعلام سعودية، تشمل هذه الدول: “إذربيجان، ألبانيا، أوزباكستان، المالديف، جنوب إفريقيا، جورجيا، طاجيكستان، قيرغزستان”.

وتمكن هذه التاشيرة من أداء العمرة، والسياحة، والأعمال، وزيارة الأقارب والأصدقاء.

وتتضمن عددا من الضوابط تشمل، الالتزام بمدة الإقامة المحددة بالتأشيرة، ولا يتاح تجديد التأشيرة إلا بعد انتهاء صلاحيتها.

قطار الحرمين السريع

ومن ناحية أخرى، حذرت وزارة الحج والعمرة في المملكة العربية السعودية، اليوم الأحد، من أنه يجب مراعاة ضيوف الرحمن لـ5 ضوابط بشأن استقلال قطار الحرمين السريع.

وكتبت “الحج والعمرة”، عبر “تويتر”، أنه “يجب الالتزام بمجموعة تعليمات لضمان رحلة ميسرة بقطار الحرمين السريع، بالحضور قبل وقت الرحلة”.

وأضافت: “يجب إبراز التذكرة قبل الصعود والمحافظة على النظافة، مع الحرص على اتباع توجيهات الطاقم، والجلوس في المقعد المحدد بالتذكرة”.

وفي وقت سابق من اليوم، قالت وزارة الحج والعمرة، إن هناك 3 إرشادات مهمة بشأن أداء العمرة في الصيف يجب اتباعهم.

وكتبت “الحج والعمرة”، عبر “تويتر”، أن “أداء العمرة في فصل الصيف يتطلب الحصول على المشورة الطبية عند اللزوم”.

وأضافت أن “أداء العمرة في هذا الصيف يتطلب تخير الأوقات التي تعتدل فيها درجات الحرارة.. والاستراحة بين الوصول وأدء العمرة”.

ضرورة ارتداء ضيوف الرحمن الكمامة بالحرمين

ومن ناحية أخرى، شدد الأمن العام في السعودية على ضرورة التزام الزائرين والمعتمرين بارتداء الكمامة في المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف وساحاتهما للوقاية من الأمراض وحماية الآخرين من العدوى، وفق الموقع الرسمى للأمن العام.

ومن جانبها طالبت وزارة الحج والعمرة بالسعودية، المعتمرين والزوار بالتعاون معها في الالتزام بالتعليمات، ليكون الطواف بيسرٍ وسهولة.

وأضافت الوزارة أن الالتزام بتجنب الوقوف المفاجئ وعرقلة السير، ومسارات الطواف في الدخول والخروج مهم جدا لتحقيق طواف ميسر وآمن للجميع.

وشددت في إنفوجراف نشرته اليوم على أن أداء صلاة ركعتي الطواف يكون في أي مكان من المسجد.

وكانت وزارة الحج والعمرة السعودية، قد أعلنت فى يوليو الماضى بدء استقبال المعتمرين القادمين من خارج المملكة عبر كافة المنافذ الدولية الجوية والبرية والبحرية، لموسم العمرة للعام الجديد 1445هـ، وسط الاستعدادات المبذولة لاستقبال المعتمرين بالشراكة مع مختلف الجهات ذات العلاقة.

وأكدت الوزارة تكامل المجهودات ضمن منظومة خدمة ضيوف الرحمن، من خلال تقديم أفضل الخدمات لضيف الرحمن، وتمكين أكبر عدد من المسلمين من أداء العمرة بأيسر السبل وفق رغبات المعتمرين واحتياجاتهم.