رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير الإعلام اليمني: إيران تسعى لهدم جهود التسوية والعودة للحرب

نشر
معمر الإرياني
معمر الإرياني

قال وزير الإعلام والثقافة والسياحة باليمن، معمر الإرياني، "إن التجربة الفاشلة التي أجرتها مليشيا الحوثي الإرهابية التابعة لإيران، قبل أيام، لإختبار أسلحة جديدة، في مديرية صرواح بمحافظة مأرب، والتي أدت إلى مصرع عدد من قيادات وعناصر المليشيا وخبراء من إيران وحزب الله اللبناني تواجدوا لحظة الانفجار، تؤكد نواياها لنسف جهود التهدئة والعودة لمربع الحرب، بتوجيه وإشراف ايراني".

اقرأ ايضًا …

اليمن: وفاة قائد عسكري حوثي بارز مدرج على لائحة العقوبات الدولية

أعلن الحوثيون اليوم الأحد، مصرع القيادي البارز أحمد الحمزي؛ المعين حديثا قائدا للقوات الجوية والدفاع الجوي في القوات التابعة للمليشيات.

ونعت ما يسمى وزارة الدفاع ورئاسة هيئة الأركان التابعة لمليشيات الحوثي أحمد الحمزي؛ الذي تمنحه رتبة لواء وزعمت أن مقتله كان إثر "مرض عضال"، دون الكشف عن مزيد من التفاصيل عن ظروف مقتله.

واكتفى بيان النعي، بالتأكيد على أن الحمزي توفي بعد معاناة مع المرض؛ دون الكشف عن تفاصيل أخرى.

وأدرج الحمزي نهاية العام الماضي في قائمة العقوبات الصادرة عن مجلس الأمن الدولي، باعتباره لاعبا رئيسيا في الجهود العسكرية الحوثية، التي تهدد السلام والأمن والاستقرار في اليمن.

كما أدرجته الولايات المتحدة، في مارس 2021م، على لائحة الإرهاب، إلى جانب منصور السعدي، المنتحل صفة قائد القوات البحرية التابعة للجماعة، باعتبار الرجلين مسؤولين عن تدبير هجمات على المدنيين اليمنيين، والدول المجاورة، والسفن التجارية في المياه الدولية.

كما أدرج مجلس الأمن الدولي أحمد الحمزي إلى جانب منصور السعادي أبو سجاد ومطلق المراني أبو عماد مطلع أكتوبر/ تشرين الأول 2022 على "القائمة السوداء" لتهديدهم السلم والأمن والاستقرار في اليمن.

وجاءت عقوبات مجلس الأمن على القادة الحوثيين الثلاثة تتويجا لعقوبات أوسع وأشمل اتخذتها السعودية والإمارات وأمريكا لعزل ومحاصرة المليشيات الحوثية، فضلا عن تصعيدها وإفشالها الهدنة الأممية

كما أن الإرهابي "أحمد علي أحسن الحمزي"، واحد ممن جُند باكرا، ودربتهم لسنوات ليحصل على القيادة والأركان لدى القوات الجو-فضائية في الحرس الثوري الإيراني.

من هو الحمزي؟ 

يكنى الحمزي بـ"أبو شهيد" وينحدر من "سحار" في صعدة، المعقل الأساسي لمليشيات الحوثي، وبرز اسمه بعد تعيينه من قبل زعيم المليشيات قائدا لما يسمى "القوات الجوية والدفاع الجوي" في صنعاء 2019، وذلك بعد سنوات من عمله كممثل له في تنسيق الدعم الخارجي.