رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق: الأعرجي يشدد على أهمية تفكيك مخيم الهول السوري

نشر
الأمصار

شدد مستشار الأمن القومي العراقي قاسم الأعرجي، اليوم الاحد، على أهمية تفكيك مخيم الهول السوري.
وقال المكتب الإعلامي لمستشار الأمن القومي، في بيان ، إن "مستشار الأمن القومي، قاسم الأعرجي، استقبل بمكتبه، سفير المملكة المتحدة الجديد في بغداد، ستيفن هيتشن"، لافتا الى أنه "جرى خلال اللقاء، بحث مجمل الأوضاع السياسية والأمنية على الصعيدين الدولي والإقليمي، فضلا عن بحث سبل تمتين علاقات التعاون بين  بين البلدين وتطويرها  في مختلف المجالات".

وأضاف أن "اللقاء شهد أيضا، البحث في ملفات مخيم الهول السوري وسنجار  ومكافحة المخدرات، وكذلك تعزيز التنسيق بين العراق والمملكة المتحدة في مجال  مكافحة الإرهاب".
وشدد الأعرجي، بحسب البيان، على "أهمية تفكيك مخيم الهول السوري، لانه ينتج  الكراهية والتطرف، مجددا التأكيد على أهمية حث المجتمع الدولي لسحب الدول لرعاياها من هذا المخيم".
وأشار، إلى أن "بريطانيا شريك في التحالف الدولي لمحاربة داعش، ومن المهم أن يكون التعاون أيضا في مجال تبادل المعلومات الأمنية والاستخبارية"، معربا عن "تطلع العراق لأن يكون هنالك تعاون  دولي أو إستراتيجية دولية لمكافحة المخدرات، التي تمثل تحديا جديدا".
من جانبه أعرب السفير البريطاني، عن "سعادته بالعمل في العراق، وتطلعه لزيادة مستوى التعاون بين العراق والمملكة المتحدة، وفي مختلف المجالات، لاسيما  التعاون في مجال الأمن السيبراني".

أخبار أخرى.. 

العراق يعلن تفكيك الشبكة الأساسية لتوريد وتصدير الكبتاجون 

أعلنت المديرية العامة لشؤون المخدرات والمؤثرات العقلية بالعراق، اليوم الأحد، عن تنفيذ عملية أمنية كبرى لمكافحة المخدرات في العراق.

وقالت المديرية في بيان: إنه "استنادا الى توجيهات القائد العام للقوات المسلحة بإيلاء ملف شؤون المخدرات الأهمية القصوى، نفذت المديرية العامة لشؤون المخدرات والمؤثرات العقلية في وزارة الداخلية بإشراف شخصي ومباشر من قبل وزير الداخلية عبد الأمير الشمري وخلال 72 ساعة من تاريخ 3/8/2023 ولغاية 6/8/2023 عملية أمنية تعتبر الأكبر في العراق في مكافحة المخدرات، بموجب قرارات قضائية وبالتنسيق والاشتراك مع مكافحة مخدرات اقليم كوردستان العراق، أسفرت عن تفكيك أبرز شبكة متاجرة بالمخدرات وهي الأساسية والموردة والمصدرة في العراق لحبوب الكبتاجون المخدرة وتمتد جرائمها إبتداءً من الإقليم الى وسط وجنوب وغربي البلاد، تتكون من (8) متهمين بضمنهم رئيسها".

وأضافت، أنه "تم إلقاء القبض عليهم بالكامل ودونت اعترافاتهم بتخزين المواد المخدرة في أماكن أغلبها يصعب العثور عليها تحت الأرض والأبواب وغيرها من الأماكن المخفية وبعد إجراء التفتيش الأصولي ضُبطَ (450) كيلو غرام من حبوب الكبتاجون المخدرة و(50) كيلو غرام من مادة الافيون المخدرة"، لافتة الى أنه "تم إيداعهم للتوقيف عن جريمة المتاجرة بالمخدرات لينالوا جزاءهم العادل".