رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

فرنسا: ندعم جهود دول غرب إفريقيا لدحر الانقلاب في النيجر

نشر
الأمصار

أعلنت وزارة خارجية فرنسا، اليوم السبت أنها تدعم جهود دول غرب أفريقيا لدحر محاولة الانقلاب في النيجر.

وأضافت الخارجية الفرنسية، أن مستقبل النيجر واستقراره على المحك، مشيرة إلى أنها تجدد مطالبتها للانقلابيين في النيجر للإفراج عن الرئيس المنتخب محمد بازوم، وفقا لما أوردته فضائية "العربية" في نبأ عاجل.

يذكر أن عبد الرحمن تشياني قائد قوات الحرس الرئاسي في النيجر، انقلب على الرئيس محمد بازوم في 26 يوليو الماضي، وأعلن نفسه رئيسا للمجلس الانتقالي في البلاد، وهو الأمر الذي استدعى غضب دولي كبير وهددت المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا "إيكواس" بالتدخل العسكري لردع الانقلاب في النيجر.

وأجلت عدد من الدول الأوروبية رعاياها من النيجر، نظرا لخطورة الوضع والتهديدات المستمرة باستخدام الخيار العسكري.

أخبار أخرى…. 

 

حريق في إسبانيا يزحف نحو فرنسا

حريق غابات

حريق غابات

اندلع حريق بغابة مُطلة على ساحل البحر المتوسط بإسبانيا على الحدود مع فرنسا، إذ يمتد بسرعة بسبب الرياح القوية، ما أدى لعزل قرية وموقع تخييم بهذه المنطقة السياحية.

وقال حراس الغابات التابعون للحكومة الكتالونية عبر منصة "إكس" (تويتر سابقا)، إن رقعة المنطقة المتضررة من الحريق اتسعت لتشمل أكثر من 150 هكتارا عند الساعة 7:25 مساء بالتوقيت المحلي (5:25 توقيت غرينتش) مقابل 50 هكتارا قبل ساعة من ذلك.

رجال الإطفاء الكاتالونيين 

من جهتها، قالت قوات الدفاع المدني إن "رجال الإطفاء الكاتالونيين أمروا بعزل بلدية كوليرا ومنطقة لا روفيلادا ومخيم سان ميكيل"، بسبب الحريق في بورتبو، وهي بلدة إسبانية على الحدود مع فرنسا.

وأفاد رجال الإطفاء في كاتالونيا بحشد العشرات من وحدات الإطفاء، من بينها عدة وحدات جوية، كما تشارك أيضا 10 سيارات إطفاء من بيرينيه أورينتاليس الفرنسية المجاورة في العملية.

وأكد متحدث باسم رجال الإطفاء الفرنسيين إرسال طائرة فرنسية قاذفة للمياه، لكنها لم تتمكن من تنفيذ مهمتها بسبب الرياح العاتية، وأضاف: "حتى الآن، الحريق محصور في الأراضي الإسبانية".

من ناحية أخرى، فك تنسيق أمني إسباني مُكون من الشرطة القضائية ووحدة أمن المواطنين والحرس المدني لغز العثور على جثة مغربي مدفونة في منطقة سييرا دي نوفيلدا بضواحي مدينة أليكانتي شرق إسبانيا.

وذكر بلاغ للحرس المدني أن تعاوناً دولياً أتاح اعتقال 3 أشخاص (ذكران وأنثى) في كل من فرنسا وألمانيا، ينتمون إلى عصابة بولندية متخصصة في ترويج المخدرات يشتبه في تورطهم بمقتل الضحية في عملية تبادل لإطلاق النار بين عصابتين.