رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ما هي دور موريتانيا في "إيكواس" حال نشوب الحرب ضد انقلاب النيجر العسكري؟

نشر
الأمصار

أعلنت موريتانيا أنها ستدرس أي طلب للمشاركة في الخيار العسكري ضد انقلاب النيجر العسكري إذا توصلت إليه المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا "إيكواس".

وقال الناطق الرسمي باسم الحكومة وزير النفط والمعادن الناني ولد أشروقه في مؤتمر صحفي عقده  في نواكشوط بعد اجتماع مجلس الوزراء "إن موريتانيا تندد بشدة بانقلاب النيجر العسكري الجارية في البلاد وتعارض أي تغيير غير دستوري وتأمل العودة في أقرب وقت ممكن للنظام الدستوري".

وأضاف أن بلاده لم تتلق طلب للمشاركة في أي تدخل عسكري ضد انقلاب النيجر العسكري وأنها ستدرسه في حال تلقيه من المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا وفق ما تقتضيه المصلحة العليا لموريتانيا قبل كل شيء.

وأوضح أن الرئيس الموريتاني، الذي ترأس بلاده مجموعة دول الساحل الخمس، يتابع عن كثب التطورات الجارية في النيجر مع نظرائه الأفارقة.

 

رئيس النيجر المحتجز: أدعو الولايات المتحدة لاستعادة النظام الدستوري

ودعى رئيس النيجر المحتجز من قادة  انقلاب النيجر العسكري، الولايات المتحدة والمجتمع الدولي، لاستعادة النظام الدستوري في النيجر، وذلك وفق ما نقلت لواشنطن بوست في نبأ عاجل لها.

قال رئيس النيجر محمد بازوم، في مقال له بصحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية إنه يخضع "رهينة" لقادة  انقلاب النيجر العسكري، داعيًا المجتمع الدولي لاستعادة النظام الدستوري.

وأضاف بازوم أنه "إذا نجح الانقلاب في بلادي سيكون له عواقب وخيمة على العالم بأسره، وقد تصبح منطقة الساحل تحت النفوذ الروسي عبر فاجنر".

وتابع: " أدعو واشنطن والمنتظم الدولي للمساعدة في إعادة النظام الدستوري بالنيجر".

واتهم المجلس العسكري الذي استولى على السلطة في النيجر بعد  انقلاب النيجر العسكري، فرنسا بالتخطيط للتدخل العسكري لإعادة بازوم، مع استمرار التوترات بالمنطقة في أعقاب الانقلاب.

 

وجاء بعد إدانة زعماء غرب إفريقيا الذين اجتمعوا في قمة استثنائية بالعاصمة النيجيرية على خلفية الانقلاب في النيجر، وأمهلوا الانقلابيين أسبوعا لإعادة الرئيس بازوم، من دون أن يستبعدوا إمكانية استخدام القوة.

من جانبه، تعهد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بعمل "فوري ولا هوادة فيه" إذا تعرض المواطنون الفرنسيون أو المصالح الفرنسية للهجوم، بعد احتشاد الآلاف خارج السفارة الفرنسية.

الدور الإقتصادي

 

الناطق باسم الحكومة

وقال وزير البترول والطاقة والمعادن، الناطق باسم الحكومة الموريتانية، الناني ولد اشروقه، إن تحالف الساحل سيشهد دفعا معتبرا نظرا للعلاقات الخارجية للرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني.

 

وأشار ولد اشروقه، إلى”الثقة الممولين فيه من جهة، ولمكانة موريتانيا كدولة من جهة ثانية.”

وذكر أن ولد الغزواني ” حث في خطابه خلال افتتاح أعمال الجمعية العامة الرابعة لتحالف الساحل، على أهمية هذا التحالف، وعلى ضرورة تجاوز البعد الأمني حتى يشمل الجانب الاقتصادي والاجتماعي.”

وأكد أهمية التحالف، مشيرا إلى أن “موريتانيا تلعب دورا هاما فيه.”

وأوضح “أن الإشكال بالنسبة لبلدان الساحل ليس أمنيا فقط وإنما تنمويا، ولذا كان من المهم إيجاد آلية لتعبئة الموارد والدفع بتنمية بلدان الساحل.”