رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بولندا: اعتقال مواطن بيلاروسي بتهمة التجسس

نشر
الأمصار

أعلن وزير داخلية بولندا ماريوس كامينسكي اليوم /الجمعة/ أن وكالة الأمن الداخلي في البلاد اعتقلت جاسوسا بيلاروسيا يشتبه في مشاركته في شبكة تجسس روسية.


ونقلت صحيفة "فيرست نيوز " البولندية عن الوزير قوله "اعتقل جهاز الأمن شخصًا آخر، يشتبه في مشاركته في شبكة تجسس روسية، وشارك البيلاروسي ميخائيل أ في مراقبة المباني والموانئ العسكرية، كما قام بأنشطة دعائية نيابة عن روسيا ".

وأكد المكتب الصحفي لكامينسكي أنه تم بالفعل اعتقال 15 مشتبهاً بهم في القضية، وجميعهم وضعوا قيد الاعتقال من قبل محكمة ويعتبر البيلاروسي المتهم الـ16 في الشبكة، موضحا أن جهاز الأمن احتجز المشتبه بهم بين مارس ويوليو من هذا العام واتهامهم بالتجسس لصالح المخابرات العسكرية الروسية وهم مواطنين من بيلاروسيا وروسيا وأوكرانيا.
وتعد هذه الشبكة هي أكبر شبكة تجسس روسية تعمل في بولندا على الإطلاق، وأضاف مكتب كامينسكي إن "النشاط المكثف لجهاز الأمن تمكّن من تحديد شبكة تجسس تخريبية".


وبحسب ما ورد شاركت الشبكة في استطلاع المنشآت العسكرية والبنية التحتية الحيوية وكذلك في مراقبة وتوثيق نقل المساعدات العسكرية والإنسانية إلى أوكرانيا كما يُزعم أن أعضاءها كانوا يستعدون للتعدي على مسار القطارات التي تنقل المساعدات إلى أوكرانيا، وأعمال الحرق العمد وضرب الأفراد.


كما يُتهم أعضاء الشبكة بالقيام بأنشطة دعائية تهدف إلى زرع الفتنة في المجتمع البولندي ضد الأوكرانيين والمساعدات التي تلقوها من بولندا.

أخبار أخرى…. 

بولندا: وصول 33 ألفًا و900 لاجئ من أوكرانيا خلال 24 ساعة

أعلنت وكالة حرس الحدود البولندية، اليوم الجمعة، وصول نحو 33 ألفا و900 لاجئ من أوكرانيا خلال الـ24 ساعة الماضية؛ ما يرفع إجمالي عدد الأوكرانيين الفارين إلى بولندا منذ بداية العملية العسكرية الروسية إلى نحو 14.25 مليون لاجئ.

وأضافت الوكالة - حسبما ذكر راديو "بولندا" في نشرته الناطقة بالإنجليزية - أن نحو 33 ألفا و900 أوكراني غادروا بولندا أمس الخميس عائدين إلى بلادهم مرة أخرى، مشيرة إلى أن إجمالي عدد الأوكرانيين العائدين إلى بلادهم بلغ 12.47 مليون شخص.

وكانت بولندا قد مررت في مارس 2022، مشروع قانون يقدم حزمة دعم للاجئين الأوكرانيين الفارين من بلادهم، ويمنحهم إقامة قانونية، كما يكفل لهم حق الحصول على التعليم والرعاية الصحية والخدمات الاجتماعية.