رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السودان: وزارة الصحة توضح الموقف الدوائي في البلاد

نشر
 وزارة الصحة السودانية
وزارة الصحة السودانية

قالت وزارة الصحة السودانية، في توضيح حول الموقف الدوائي لقسم الكلي في السودان، إنه يوجد بالبلاد حوالي (8000) مريض غسيل كلوي يتلقون خدماتهم عبر عدد (105) مراكز للغسيل الكلوي في كل ولايات السودان.

وأضافت الوزارة، في بيان اليوم الجمعة، بأنه يوجد حوالي(4. 500) زارع كلى كذلك يتلقون علاجهم عبر مراكز وجودهم بالولايات.

وأشار البيان إلى أن هذه الخدمات من غسيل كلوي أو أدوية تقدمها حكومة السودان مجانا للمرضى بتنسيق المركز القومي للكلى عبر برنامج العلاج المجاني.

وأكدت الوزارة، أنه لا يوجد مخزون بمخازن الإمدادات الطبية وكل الإمداد الذي يخص مرضى الكلى تم توزيعها لولايات السودان المختلفة عبر مراكز الكلى.

كما أوضح البيان، أن غسيل الكلى من الأمراض ذات التكلفة العالية وتقوم الدولة بدفعها ويحتاج المرضى إلى (70) ألف غسلة في الشهر في الثلاثة أشهر يحتاجون إلى (210 ) آلاف غسلة، مشيرا إلى أن الإمدادات الطبية تقوم بتوفير إمداد مراكز غسيل الكلى كل ثلاثة أشهر، بتكلفة (2,500 ) مليون دولار، لافتلً إلى أنه مع بداية الحرب تم توفير (133) ألف غسلة تم شراؤها عبر الإمدادات الطبية.

وأكد البيان أن بعض الولايات تشير إلى اقتراب حصتها من الانتهاء، مشيراً إلى أن هناك جهود مبذولة مع الشركاء ووزارة المالية لتوفير المبالغ المطلوبة كما وصلت بعض الغسلات بولاية البحر الأحمر، تخص نوع معين من الماكينات فرزينيوس بتغطية 20% فقط.

وكشفت الوزارة أنها تعمل حالياً على ثلاثة  إتجاهات لطلبيات الواحدة تكفي ثلاثة أشهر مع الـ UNDP. بالإضافة إلى الشراء المباشر للإمدادات الطبية (الدفع من الدولة او الشركاء من الدول الصديقة مع منظمة الصحة العالمية WHO).

 

أخبار أخرى…

العفو الدولية: جرائم حرب واسعة النطاق ترتكب في السودان

قالت منظمة العفو الدولية في تقرير جديد، إنَّ جرائم حرب واسعة النطاق تُرتكب في السودان، في الوقت الذي يجتاح فيه النزاع بين قوات الدعم السريع والقوات المسلحة السودانية البلاد.

وبحسب التقرير، الذي يحمل عنوان "جاء الموت إلى بيتنا: جرائم الحرب ومعاناة المدنيين في السودان"، فأن الخسائر الجماعية في صفوف المدنيين في الهجمات المتعمدة والعشوائية التي تشنها الأطراف المتحاربة. كما يفصّل التقرير العنف الجنسي ضد النساء والفتيات، والهجمات المستهدفة على الأعيان المدنية مثل المستشفيات والكنائس، وأعمال النهب على نطاق واسع.