رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الصحاف: وزير الخارجية التركي يزور العراق في النصف الثاني من أغسطس الجاري

نشر
الأمصار

أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية العراقية أحمد الصحاف، اليوم الخميس، أن وزير الخارجية التركي هاكان فيدان سيزور العراق في النصف الثاني من آب الجاري.

وقال الصحاف، في بيان، إن" نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية فؤاد حسين، استقبل سفير الجُمْهُوريَّة التركيَّة لدى العراق علي رضا كوناي".

وأضاف، أنه" جرى خلال اللقاء استعراض أوجه التعاون بين بغداد وأنقرة، وسُبُل تعزيز العلاقات الثنائيَّة وتطويرها، بما يخدم مصلحة الشعبين الصديقين، كما ناقش الجانبان الزيارة المرتقبة لوزير الخارجيَّة التركي هاكان فيدان إلى بغداد في النصف الثاني من الشهر الحالي، فضلاً عن التداول بشأن مساهمة تركيا في مشروع طريق التنمية إلى جانب بقية دول الجوار، وملف المياه المشتركة".

وأكد وزير الخارجية، أن" الحكومة العراقيَّة تتجه إلى خلق بيئة جاذبة للاستثمار الأجنبي، وتوفير سُبُل تنمية الفرص الاستثمارية الواعدة أمام الشركات الأجنبية للاستثمار في العراق"، مُشيراً إلى، أن" الشركات التركية لعبت دوراً مهماً في عملية البناء في العراق".

من جانبه، أكد السفير التركي" رغبة بلاده بحل القضايا العالقة بين البلدين"، مبينا، أن" الفترة المقبلة ستشهد نقلة نوعية في تطوير العلاقات بين البلدين".

أخبار أخرى.. 

العراق: تحديد 25 شباط عام 2024 موعداً لإجراء انتخابات برلمان كردستان

حددت رئاسة إقليم كردستان بالعراق 25 شباط من العام المقبل 2024 موعداً لإجراء انتخابات برلمان الإقليم.

وقال المتحدث باسم رئاسة إقليم كردستان دلشاد شهاب في بيان تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع) إن "رئيس الإقليم نيجيرفان بارزاني حدد 25 من شهر شباط 2024 موعداً لإجراء انتخابات برلمان كردستان".

وفي وقت سابق، أكد الاتحاد الأوروبي، اليوم الخميس، تقديره لالتزام الحكومة العراقية بحماية وتحسين وضع المكون الإيزيدي.

وقال بيان صادر عن الممثل الأعلى باسم الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل:" يقف الاتحاد الأوروبي بقوة وراء وحدة العراق وسيادته وسلامة أراضيه، مع الاحترام الكامل لتنوعه العرقي والديني، ويقدر الاتحاد الأوروبي التزام حكومة العراق بحماية وتحسين وضع الأشخاص المنتمين إلى المجتمعات في البلاد، بما في ذلك أبناء المكون الإيزيدي".

ودعا بوريل حكومة العراق وحكومة إقليم كردستان إلى المضي في تنفيذ اتفاق سنجار، وتعيين رئيس بلدية لسنجار، مما سيمهد الطريق للبنود الأخرى للاتفاقية، بما في ذلك إعادة إنشاء الخدمات المدنية الأساسية في سنجار، وباعتماد الموازنة الاتحادية فيمكن توظيف 2500 من أفراد الأمن المحليين، على النحو المنصوص عليه في الاتفاقية، وفقاً لنص البيان.

وأكد بوريل ترحيب الاتحاد الأوروبي باعتماد قانون الناجيات الإيزيديات، ولضمان التنفيذ الكامل للقانون، يدعو الاتحاد الأوروبي إلى تسهيل الحصول على التعويضات المنصوص عليها في القانون، ويرحب أيضًا بمرسوم ملكية الإيزيديين للأراضي الذي وافقت عليه حكومة العراق في كانون الأول/ديسمبر 2022، ويتطلع إلى اتخاذ خطوات ملموسة لضمان تنفيذه السريع والكامل.