رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصرع ما لا يقل عن 20 شخصًا في غرق مركب في أوغندا

نشر
الأمصار

لقي 20 شخصا على الأقل مصرعهم، اليوم، إثر انقلاب مركب شحن ببحيرة فيكتوريا جنوبي أوغندا.

وأوضحت الشرطة الأوغندية، في بيان نقلته وكالة الأنباء القطرية "قنا"، أن الحادث وقع بسبب الحمولة الزائدة وسوء الأحوال الجوية، مشيرة إلى إنقاذ تسعة من ركاب المركب البالغ عددهم 34، فيما تتواصل عمليات البحث عن ناجين.

وتشهد بحيرة فيكتوريا باستمرار حوادث مماثلة، وغالبا ما تكون حصيلة الضحايا كبيرة؛ بسبب عدم وجود سترات للنجاة على متن المراكب، ولأن العديد من الركاب لا يعرفون السباحة.

وفي 2017 قضى 126 شخصا في غرق عبارة على الجانب التنزاني من البحيرة، وفي عام 1996 قضى نحو 700 شخص في غرق عبارة في بحيرة فيكتوريا، التي تبلغ مساحتها 70 ألف كلم مربع، وتتشارك فيها تنزانيا وأوغندا وكينيا.

أخبار أخرى..

رئيس أوغندا يشيد بدعم روسيا الدائم للدول الإفريقية خلال الفترات الماضية

أشاد رئيس أوغندا يوويري موسيفيني بمواقف روسيا لما قدمته من معونات للدول الأفريقية خلال الفترات الاستعمارية السابقة.

وأضاف يوويري موسيفيني في كلمته خلال القمة الروسية الأفريقية، أنه رغم ما أحرزته الدول الأفريقية من نجاحات بعد الاستعمار إلا أنه لا يزال هناك شوط كبير على كافة الأصعدة ترغب في تحقيقه، مشيرا إلى الدول الأفريقية تنتج الخامات الزراعية لكنها لا تصنع، ويتم تصنيعها في الخارج، مما يعود بالنفع على الدول الخارجية أكثر من أفريقيا.

القمة الروسية الإفريقية

وأشار إلى أن الدول الأفريقية لا تتمتع بإمكانيات الصناعة والتكنولوجيا، من أجل توليد الكهرباء في كثير من البلدان الأفريقية.

وأوضح أن الدول الأفريقية تنتج كميات كبيرة من الأغذية لكنها لا تستطيع تصديرها إلى الخارج بسبب وجود الكثير من العقبات.

 

وفي سياق اخر، قال رئيس جمهورية الكونغو برازفيل، دينيس ساسو نجيسو، إن التعاون بين البلدان الأفريقية وروسيا له مستقبل واعد في تحقيق التنمية بالقارة.

وأضاف نجيسو في كلمة له -خلال فعاليات اليوم الثاني للقمة الأفريقية الروسية، أن 600 مليون أفريقي يعيشون بلا كهرباء، مؤكدا أن القارة الأفريقية بحاجة إلى مشاريع ضخمة وعملاقة لتحقيق التنمية والازدهار .

ودعا رئيس جمهورية الكونغو، إلى إقامة تعاون استراتيجي متبادل النفع على الدول الأفريقية، التي تسعى دائما لتحقيق السلام والأمن والتنمية، وتلبية مطالب واحتياجات شعوبها.