رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

فرنسا تُحاول التوسط بين إسرائيل وحزب الله اللبناني

نشر
حزب الله اللبناني
حزب الله اللبناني

أفادت وسائل إعلام إسرائيلية، اليوم الأربعاء، بأن باريس تُشارك في جهود وساطة بين إسرائيل و"حزب الله" اللبناني لمنع التصعيد على الحدود الشمالية لإسرائيل.

وذكر موقع "I24"، أن وزير الخارجية الفرنسي السابق جان إيف لودريان التقى، أمس الثلاثاء، بممثلي "حزب الله"، بطلب من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

ووفقًا للموقع، طلب لودريان منهم تهدئة الوضع على الحدود لتجنب التصعيد.

وكان الجيش الإسرائيلي قد أعلن، الأحد الماضي، تعزيز قواته على الحدود مع لبنان، وذلك تحسبا لأي تهديدات من "حزب الله" اللبناني، خاصة بعد التصريحات الأخيرة لأمينه العام حسن نصر الله. فيما صادق وزير الأمن الإسرائيلي يوآف غالانت، على خطط عسكرية في حال تدهور الأوضاع على الحدود مع لبنان، موعزا برفع مستوى الاستعداد لسيناريوهات مختلفة على طول الحدود.

وتحتج إسرائيل على قيام "حزب الله" اللبناني بنصب خيمة على الحدود، منذ يونيو/ حزيران الماضي، وطالبت بإزالتها، فيما يقول لبنان إن الخيمة داخل الأراضي اللبنانية، مطالبًا إسرائيل بالانسحاب من الجزء اللبناني الذي تسيطر عليه من قرية الغجر.

فرنسا

وأمس السبت، أكد نصر الله أن "حزب الله جاهز لأي حماقة إسرائيلية تجاه لبنان".

وقال نصر الله، في كلمة له، إن "المقاومة في لبنان لن تتهاون وستكون جاهزة للردع والمواجهة والتحرير أمام أي حماقة إسرائيلية"، مضيفا أن "المقاومة في لبنان لن تتخلى عن مسؤوليتها ولن تتخلى أمام الكيان المتزلزل".

وتابع: "إسرئيل تتحدث بوقاحة عن استفزازات المقاومة، بينما هي من تستمر في احتلال الأرض ولا سيما في الغجر اللبنانية"، مؤكدا أن "المنطقة لن ترتاح قبل اقتلاع ما وصفها "الغدة السرطانية"، في إشارة إلى إسرائيل.

من ناحية أخرى، استقر سعر الدولار في لبنان مقابل الليرة بالسوق السوداء اليوم الأربعاء 2 أغسطس / آب 2023، بعد تسلم وسيم منصوري مهامه الجديدة.

سعر الدولار على منصة صيرفة

وتراجعت إجمالي التعاملات بالدولار على منصة صيرفة بشكل كبير لتصل إجماليها إلى 50 مليون دولار بسعر 85.500 ليرة للدولار الواحد وفقا لأخر بيانات رسمية صادرة عن مصرف لبنان المركزي.

واستقر سعر صرف الدولار في السوق السوداء مقابل الليرة اللبنانية اليوم عند 89 ألف ليرة للشراء و 89.400 ألف ليرة

وسجل سعر الدولار اليوم وفقا للبنك المركزي اللبناني 15 ألف ليرة.

وتسلم النائب الأول لحاكم مصرف لبنان المركزي وسيم منصوري رسمياً مهامه لإدارة المصرف المركزي ، فيما تزايد الجدل حول إمكانية متابعة منصة صيرفة التابعة للبنك المركزي في أعمالها ، خاصة بعد انتهاء ولاية رياض سلامة التي تلاحقه تحقيقات قضائية.

وبحسب مصادر لبنانية فإن البنك المركزي اللبناني " مصرف لبنان المركزي" توقف تمامًا عن قبول طلبات جديدة لمنصة صيرفة، لحين اتضاح الرؤية كاملة فيما يخص آليات عمل منصة صيرفة ومصيرها في الاجتماع الأول للمجلس المركزي برئاسة نائب الحاكم الأول وسيم منصوري.