رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وفاة الشاعر الفلسطيني زكريا محمد عن عمر يناهز 73 عامًا

نشر
الأمصار

توفي اليوم الأربعاء الموافق 2 أغسطس 2023 الشاعر الفلسطيني الكبير زكريا محمد عن عمر ناهز الـ 73 عاما.

وتنعى  مؤسسة الأمصار للدرسات السياسية والاقتصادية برئاسة الدكتور رائد العزاوي،  أسرة الراحل الشاعر الكبير زكريا محمد.

ويذكر أن،  ولد الشاعر زكريا محمد في الزاوية بمحافظة نابلس عام 1950، هو شاعر وكاتب وباحث فلسطيني.

درس الأدب العربي في جامعة بغداد بالعراق، وبعد تخرجه في عام 1975 انتقل إلى بيروت وعمل في الصحافة.

محرر وكاتب صحفي  عمل محررًا وكاتبًا صحفيًّا منذ الثمانينيات، في منابر إعلامية وثقافية فلسطينية مختلفة في بيروت وعمّان ودمشق، أهمها مجلات "الحرية"، و "الفكر الديمقراطي". 

له عدة كتب في الشعر والرواية والميثولوجيا وأدب الأطفال، وهو عضو مؤسس وعضو مجلس الأمناء لمركز مسارات. نال الشاعر الراحل زكريا محمد جائزة محمود درويش للثقافة والإبداع عام 2020 في دورتها الحادية عشر.

 اعتقلته أجهزة أمن السلطة في رام الله، في أغسطس/ آب 2021، خلال قمع وقفة منددة بحملات الاعتقال السياسي على ميدان المنارة وسط رام الله أمس.

أكد بعد الإفراج عنه أن السلطة الفلسطينية تحولت إلى نظام قمعي يعمل لمصلحة الاحتلال.

وفي حينه استنكر أدباء وشعراء وصحفيون الاعتقال كاتبين: "هو أكبر من سجونكم فأين ستضعونه".

أخبار أخرى..

انطلاق عرض فيلم "بيت الروبي" في تركيا غدًا


أعلنت دور العرض التركية عن عرض فيلم "بيت الروبي" للنجم كريم عبد العزيز، في قاعاتها بدء من بعد غد الجمعة الموافق 4 أغسطس وحتى 25 من نفس الشهر، في سابقة تحدث للمرة الأولى بعرض فيلم عربي في صالات العرض التركية.

وينطلق "بيت الروبي" في جميع دور العرض التركية، حيث استقبله المسؤولين عن السينمات والجمهور بحفاوة كبيرة كما امتلأت صالات العرض ببوسترات الفيلم مع عمليات دعاية مكثفة، ليكون بيت الروبي سببا في فتح سوق جديد للافلام المصرية والعربية في تركيا يساهم في توسيع نطاق السينما المصرية.

ويحقق فيلم "بيت الروبي" نجاحات ساحقة في شباك التذاكر المصري والعربي منذ انطلاق عرضه يوم 21 يونيو الماضي، اذا وصلت إيراداته إلى 116 مليون جنيه حصدها خلال 6 أسابيع عرض وتفصله 4 ملايين فقط على تخطى ايرادات فيلم "كيرة والجن" ليصبح الأعلى إيرادات في تاريخ السينما المصرية.

فيلم بيت الروبي

فيلم "بيت الروبي" بطولة كريم عبد العزيز، نور اللبنانية، كريم محمود عبد العزيز، تارا عماد، سمر جابر والطفلين معاذ جاد ولوسيندا، وضيوف الشرف محمد عبد الرحمن توتا، سارة عبد الرحمن، شريف دسوقي، حاتم صلاح، محمود السيسي، مصطفى أبو سريع، وقصة وسيناريو وحوار محمد الدباح وريم القماش وإخراج بيتر ميمي.


ويقدم فيلم بيت الروبي فكرة كوميدية إنسانية مع طرح قضية هامة تشغل الجمهور حاليًا ألا وهي تحكم السوشيال ميديا في العديد من الأمور ومهنة الانفلونسر التي انتشرت بقوة خلال السنوات الأخيرة، وذلك من خلال زوجين تسببت السوشيال ميديا في أزمة كبيرة في حياتهم جعلهما يبعتدان عن القاهرة والعيش في طابا، وبعد عودتهما إلى القاهرة للانتهاء من بعض الأوراق يقرران مواجهة المجتمع وتخطى أزمتها ولكن تعود السوشيال ميديا للوقوف أمامهم.