رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المغرب يستقبل 6,5 ملايين سائحًا في 6 أشهر

نشر
المغرب
المغرب

أعلنت وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني في المغرب، أن مداخيل القطاع السياحي المغربي تُواصل نموها بشكل ملحوظ، بفضل الارتفاع الملحوظ لعدد السياح الوافدين إلى المغرب في نهاية يونيو، والذي بلغ 6,5 مليون سائح، مُسجلًا نموًا بنسبة 21 في المائة مقارنة بنفس الفترة من 2019.

وجاء في بلاغ للوزارة أن إيرادات السياحة من العملة الصعبة بلغت إلى متم شهر يونيو2023 ما يعادل 47,8 مليار درهم، مسجلة زيادة استثنائية بنسبة 43 في المائة مقارنة مع نفس الفترة في 2019. 

وبحسب الوزارة فقد ساهم شهر يونيو بقوة في هذا الإنجاز بتحقيق مداخيل ناهزت 7,2 مليار درهم، مرتفعة بنسبة 45 في المائة مقارنة مع يونيو 2019.

المغرب

وقالت فاطمة الزهراء عمور، وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، إن هذه الإنجازات القياسية تعود إلى عدة عوامل. أولها، الاشعاع الدولي الاستثنائي الذي تشهده بلادنا، بفضل الرؤية المستنيرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، في مجال القوة الناعمة، وكذا الإشعاع العالمي للمغرب خلال كأس العالم 2022. 

تعزيز الربط الجوي

وأضافت الوزيرة أن الحكومة لعبت دورا محوريا  في دعم الفاعلين، سواء عن طريق المخطط الاستعجالي الذي رصدت له 2 مليار درهم، والترويج المستمر أو من خلال خارطة الطريق عبر تعزيز الربط الجوي. وأخيرا، كان الالتزام الراسخ لمهنيي القطاع، الذين ضاعفوا مجهوداتهم من أجل تحسين تجربة السائح، عاملاً حاسمًا في نجاحنا.

من ناحية أخرى، زاد سعر الدولار اليوم أمام الدرهم المغربي في المغرب بداية تعاملات اليوم الأربعاء 2 أغسطس /آب 2023، بمعدلات طفيفة لم تجاوز حاجز الـ 2 سنتيم.

وبلغ ارتفع سعر الدولار مقابل الدرهم نحو 21 سنتيما في بنوك المغرب منذ بداية الأسبوع وسط إجراءات لرفع معدلات النمو المغربي لـ4%

ونما بذلك سعر الدولار مقابل الدرهم المغربي إلى 9.84 درهم على مستوى البورصات العالمية بنسبة 0.0113%، بقيمة 0.11 سنت.

وأعلن بنك المغرب المركزي، اتخاذ إجراءات تشديدية لتسريع إصلاح نظام دعم أسعار بعض المواد الغذائية وغاز البوتان المُستعمل في الطهي، بما يسهم في توفير هوامش في ميزانية البلاد لتمويل مشروع تعميم الحماية الاجتماعية على المواطنين الذي أطلقته الحكومة العام الماضي.