رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير تونسي: نحو مليون أسرة فقيرة ومحدودة الدخل في بلادنا

نشر
تونس
تونس

أفادت وزارة الشؤون الاجتماعية في تونس، بأن نحو مليون أسرة تونسية تعد معوزة وتُعاني من الفقر.

ووفق البيانات التي نشرتها الوزارة، وأدلى بها الوزير مالك الزاهي في جلسة اجتماع في البرلمان الاثنين، فإن تونس توجد بها أكثر من 980 ألف أسرة معوزة ومحدودة الدخل تضم حوالي 4 ملايين تونسي، من بين قرابة 12 مليون نسمة.

وكانت تونس وقعت، في أبريل 2022، اتفاق قرض بقيمة 400 مليون دولار موجه لبرنامج "الحماية الاجتماعية" بهدف تخفيف الصدمات الاقتصادية وتداعيات جائحة كورونا على الأسر محدودة الدخل.

تدهور القدرة الشرائية للعائلات الفقيرة

وأفاد الاتحاد العام التونسي للشغل، أكبر نقابة في البلاد، بأن ارتفاع الأسعار وغلاء المعيشة زاد في تدهور القدرة الشرائية للعائلات الفقيرة.

وينتظر اتفاق قرض معلق منذ أكتوبر الماضي بين تونس وصندوق النقد الدولي بقيمة 1.9 مليارات دولار التوصل إلى أرضية تفاهم بشأن حزمة الإصلاحات المطلوبة، ولا سيما الخلاف المرتبط بمراجعة أو إلغاء نظام الدعم.

تونس

وتحتاج تونس بشدة إلى القرض لانعاش المالية العامة والنمو الاقتصادي.

من ناحية أخرى، أصدرت النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية بـ "تونس"، بطاقة إيداع بالسجن في حق الشاعر والأستاذ الجامعي بالمعهد الأعلى للتنشيط الثقافي والشبابي ببئر الباي، سامي الذيبي.

وتقدمت وزارة الثقافة بشكاية جزائية ضد الذيبي على خلفية تدوينة "فيسبوكية" نشرها على صفحته الرسمية، وفق ما نقلت إذاعة "موزاييك"

وتقرر الاحتفاظ بالمعني إثر سماعه الجمعة الماضي من طرف أعوان الفرقة الأولى بالإدارة الفرعية لمكافحة الاجرام للحرس الوطني ببن عروس.   

وأحيل الذيبي على أنظار النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية بتونس التي أصدرت في حقه بطاقة إيداع بالسجن وإحالته على المجلس الجناحي الصيفي لمحاكمته من أجل الإساءة إلى الغير عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وفق المصدر ذاته.

وأثار صدور بطاقة إيداع بالسجن في حق الشاعر التونسي سامي الذيبي على خلفية شكاية تقدمت بها وزيرة الثقافة في حقه من أجل تدوينة على "فيسبوك"، جدلا في تونس.

وقال الناطق الرسمي باسم الاتحاد العام التونسي للشغل سامي الطاهري، في تدوينة على "فيسبوك" إن "وزيرة شؤون ثقافة السجون والقضايا الكيدية ومجالس التأديب التي أنهت المسألة الثقافية في المحاكم والتي في عصرها انحدرت الثقافة إلى الأسفل الشاهق، تقدم شكاية ضد الدكتور والشاعر والنقابي سامي الذيبي أحد إطارات وزارتها من أجل تدوينة فيسبوكية فيعرض أمام المحكمة في حالة تقديم ثم يتم إيداعه السجن".