رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

اليمن.. رئيس مجلس القيادة الرئاسي يُؤكد الالتزام بنهج السلام الشامل

نشر
رشاد محمد العليمي
رشاد محمد العليمي

أكد رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني، الدكتور رشاد محمد العليمي، اليوم الإثنين، التزام المجلس والحكومة بنهج السلام الشامل والعادل القائم على المرجعيات المتفق عليها محليًا وإقليميًا ودوليًا، وعلى وجه الخصوص القرار 2216.

جاء ذلك خلال لقائه في العاصمة اليمنية عدن القائم بأعمال سفارة جمهورية الصين الشعبية لدى اليمن شاو تشنغ؛ لبحث مستجدات الأوضاع اليمنية، ومسار الجهود الإقليمية والدولية لاحياء العملية السياسية، والضغوط الصينية المطلوبة لتعزيز فرص السلام في ظل تعنت المليشيات الحوثية.

وأشاد العليمي وفقًا لما نقلته وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) بجهود الأشقاء في المملكة العربية السعودية من أجل تجديد الهدنة، والبناء عليها لإطلاق عملية سياسية شاملة تحت رعاية الأمم المتحدة تلبي تطلعات جميع اليمنيين في استعادة مؤسسات الدولة والسلام والاستقرار والتنمية.

تخفيف المعاناة الإنسانية عن الشعب اليمني

من جانبه، أكد القائم باعمال السفارة الصينية التزام بكين بدعم مجلس القيادة الرئاسي والحكومة، والعمل على تقديم كافة أشكال المساعدة لتخفيف المعاناة الإنسانية عن الشعب اليمني، ودعم بلاده للجهود التي تقودها الأمم المتحدة من أجل التوصل إلى حل سياسي شامل في اليمن.

رشاد محمد العليمي

من ناحية أخرى، أعلن مشروع نزع الألغام في اليمن (مسام)، اليوم الأحد، أن فرقة الميدانية نزعت الأسبوع الماضي 625 لغماً وذخيرة غير منفجرة وعبوة ناسفة، ليصل بذلك مجموع ما تم نزعه منذ بداية هذا الشهر وحتى 28 منه 2815.

وقال في بيان له، إن الفرق الميدانية نزعت الأسبوع الماضي 456 ذخيرة غير منفجرة و146 لغماً مضاداً للدبابات.

ووفقًا لإحصاءات المشروع فإن فرقه الميدانية تمكنت منذ انطلاقة المشروع وحتى يوم 28 يوليو الجاري من انتزاع 408.633 لغماً وذخيرة غير منفجرة نشرتها مليشيا الحوثي الإرهابية بطريقة عشوائية في عدة محافظات يمنية.

وفي سياق آخر، أعلنت الأمم المتحدة، يوم الأحد، "استكمال تفريغ ثلث النفط الموجود في خزان "صافر" إلى الناقلة البديلة "اليمن"، في الستة أيام الأولى من عمليتها".

قال مدير برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP)، آخيم شتاينر، عبر حسابه على "تويتر"، إنه "تم ضخ أكثر من 360 ألف برميل حتى الآن من خزان صافر إلى الناقلة البديلة (اليمن)".

وأضاف أن "المضخات مستمرة في العمل واستكملت فرق العمل تفريغ خزانين مركزيين إلى الناقلة البديلة"، مشيرا أت ذلك "يمثل ثلث الكمية الموجودة في خزان صافر، والتي تقدر بـ1.15 مليون برميل من النفط الخام".