رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بدء الاجتماع الرابع للجنة الوزارية المشتركة بين إثيوبيا وجنوب إفريقيا

نشر
الأمصار

افتتح الاجتماع الرابع للجنة الوزارية المشتركة بين إثيوبيا وجنوب إفريقيا صباح اليوم في أديس أبابا عاصمة، إثيوبيا.

ويترأس الاجتماع نائب رئيس الوزراء ووزير خارجية إثيوبيا ، ديميكي ميكونين ، ووزيرة إدارة العلاقات الدولية والتعاون في جنوب إفريقيا ، الدكتورة ناليدي باندور. كما شارك في الاجتماع مسؤولون كبار من البلدين. وفق ما ذكرت وكالة الانباء الاثيوبية ena.

وسيتم تقييم مستوى أداء الاتفاقيات الثنائية التي وقعتها إثيوبيا وجنوب إفريقيا في التجارة والاستثمار والعلوم والابتكار والتعليم والصحة والثقافة والعديد من المجالات الأخرى بدقة في الاجتماع  .

ووصل وفد جنوب إفريقيا رفيع المستوى برئاسة وزير العلاقات الدولية والتعاون في جنوب إفريقيا ، ناليدي باندور ، إلى أديس أبابا يوم أمس.

أخبار أخرى…

سفيرة المغرب بإثيوبيا تشيد بعلاقة الدولتين والتعاون خلال السنوات الأخيرة

الأمصار

قالت سفيرة المغرب في أثيوبيا نزهة علوي محمدي إن إثيوبيا والمغرب تتمتعان بعلاقات جيدة وتعاون مثمر منذ السنوات الأخيرة. وفقا لما ورد في وكالة الانباء الإثيوبية ena. 

وفي مقابلة حصرية مع وكالة الأنباء الإثيوبية، أشارت السفيرة نزهة علوي محمدي إلى أن التعاون الثنائي بين البلدين يعود إلى نصف قرن.

وأضافت أنه منذ ذلك الحين تمتعت الدولتان بعلاقة جيدة وتعاون مثمر عززته زيارة العاهل المغربي الملك محمد السادس لإثيوبيا في نوفمبر 2016.

وقالت إن الزيارة أتاحت الفرصة للتوقيع على حوالي 16 اتفاقية للعمل معًا في مجالات استراتيجية مثل الزراعة والتعليم والاستثمار والتعاون الاقتصادي.

وأوضحت السفيرة أن التزام المغرب بالعمل مع إثيوبيا لا يقتصر فقط على الأسمدة ، بل على الزراعة بشكل عام.

وكما قالت السفيرة إن المغرب "حريص للغاية على تطوير التعاون والاستثمار والتجارة مع البلدان الأفريقية ، بما في ذلك إثيوبيا الشريك الاستراتيجي ".

وفيما يتعلق بالتجارة ، ذكرت أن الإمكانات كبيرة للغاية من حيث تكامل بعضنا البعض و "ما نحتاجه هو أن نعرف بعضنا البعض حول كيفية جعلها مفيدة لكلا البلدين".

وقالت : سيكون اجتماع اللجنة المشتركة بين إثيوبيا و المغرب أيضا فرصة لمراجعة الإطار القانوني ، وإنشاء آلية للمتابعة ، وكذلك معرفة أين لا يزال بإمكاننا الحصول على اتفاقيات أخرى في مجالات أخرى ذات اهتمام مشترك.

أخبار أخرى…

رغم انتهاكات حرب تيجراي.. رئيس البنك الدولي يزور إثيوبيا ويلتقي آبي أحمد

أجاي بانجا الرئيس

يعتزم أجاي بانجا الرئيس الجديد للبنك الدولي زيارة إثيوبيا بعد غد الاثنين، ويلتقي خلال زيارته برئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد ووزير المالية أحمد شيد ومدير البنك المركزي مامو ميهريتو.

وتولى "بانجا" منصبه في بداية يونيو الماضي، خلفا لديفيد مالباس، وقال موقع "كابيتال إثيوبيا" إنه على الرغم من إحجام بعض المؤسسات والدول عن دعم إثيوبيا بسبب انتهاكات حرب تيجراي، إلا أن البنك الدولي وهي من المؤسسات التي واصلت دعمها لأديس أبابا.