رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

محسن المندلاوي: نتطلع لتفعيل جملة القوانين والمباحثات الثنائية مع الأردن

نشر
الأمصار

أكد النائب الأول لرئيس مجلس النواب العراقي، محسن المندلاوي، اليوم الإثنين، تطلع العراق لتفعيل جملة القوانين والمباحثات الثنائية مع الأردن.

وذكر المكتب الإعلامي للنائب الأول لرئيس مجلس النواب، في بيان، أن "المندلاوي، التقى بمكتبه، الوفد النيابي الأردني برئاسة النائب الأول لرئيس مجلس النواب أحمد الخلايلة، وبحضور رؤساء اللجان النيابية (الأمن والدفاع، والاستثمار)، ونائب رئيس (اللجنة القانونية)، والسفير الأردني لدى العراق، وعددٍ من المستشارين من كلا الجانبين".

وأكدَّ المندلاوي، لنظيره الأردني أن "مجلس النواب يتطلّع لتفعيل جملة القوانين والمباحثات الثنائية والإسراع في ترجمتها على أرض الواقع، ولاسيما المتعلقة بالجوانب الاقتصادية والأمنية، وتسهيل إجراءات السفر، وزيادة حجم التبادل التجاري، فضلاً عن تنمية القطاع المصرفي، ورفع مستوى التنسيق الأمني وتأمين الحدود، وتفعيل اتفاقية تشجيع وحماية الاستثمار بين البلدين الجارين".

وتابع البيان: "وبحث النائب الأول بشكلٍ مفصلٍ العلاقاتِ الاستراتيجية القائمة بين العراق والأردن والسبل الكفيلة بتقويتها وتطويرها، وبما يحقق مصالح الشعبين الشقيقين والأهداف والرؤى المستقبلية المنشودة".

ودعا المندلاوي، إلى "تعزيز قنوات التواصل بين المستثمرين والمؤسسات الحكومية المعنية في البلدين، والعمل على تنشيط دور لجان الصداقة بين المجلسَين بهدف تمتين العلاقات وتبادل الخبرات التشريعية".

من جانبه، قال الخلايلة: "في رقاب كل الأمة العربية دَينٌ للعراق، ودماءُ أبطاله الزكية التي سالت على أرضه ضدَّ الإرهاب ما زالت شاخصةً في أذهان كل فردٍ أردني".

وأكد، أن "المملكة تدعم جهود السلطتين التشريعية والتنفيذية في العراق التي تتعلق بتفعيل أطُر التعاون الأمني والاستثماري والاقتصادي بشكل عام".

أخبار أخرى..

العراق والمملكة المتحدة يبحثان التعاون القضائي والقانوني

حث رئيس مجلس القضاء الأعلى العراقي فائق زيدان، والسفير البريطاني الجديد لدى بغداد ستيفن هيتشن، اليوم الإثنين، التعاون القضائي والقانوني بين العراق والمملكة.

وذكر إعلام القضاء، في بيان، أن "رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي فائق زيدان اليوم، استقبل سفير المملكة المتحدة الجديد في العراق، ستيفن هيتشن".

وأضاف البيان، أن "زيدان، بحث مع السفير البريطاني، استكمال مباحثات التعاون القضائي والقانوني بين البلدين".

وأضاف أن الشق الثاني من التوجيهات تتضمن الإسراع وبشكل جدي الى إحالة الفنادق المختلطة وهي عشتار شيراتون وفلسطين والمنصور ميليا الى الاستثمار، بشرط أن تدار من قبل شركات عالمية لإدارة الفنادق، مشيراً الى أن "الهيئة باشرت بهذا التوجه قبل عام ونصف، حيث إن فندق عشتار في طور إحالته للاستثمار والتعاقد بشأنه.