رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الخارجية الروسية تشترط سحب الأسلحة الأمريكية من أوروبا لخروج أسلحتها من بيلاروسيا

نشر
وزارة الخارجية الروسية
وزارة الخارجية الروسية

أكدت وزارة الخارجية الروسية: لن نسحب الأسلحة النووية من بيلاروسيا إلا إذا تخلت واشنطن وحلف الناتو عن تقويض أمن روسيا وبيلاروسيا بشكل متعمد، وفقا لما ذكره موقع سكاي نيوز العربية.

واشترطت الخارجية الروسية سحب الأسلحة النووية الأمريكية من أوروبا لسحب أسلحتها النووية من بيلاروسيا.

زيلينسكي يحذر: الحرب قادمة إلى روسيا

وكان قد حذر الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، أمس الأحد، من أن الحرب قادمة إلى روسيا بعد إسقاط ثلاث طائرات مسيرة أوكرانية فوق موسكو.

وقال زيلينسكي في زيارة لمدينة إيفانو فرانكيفسك الغربية: 'تدريجيا، تعود الحرب إلى أراضي روسيا.. إلى مراكزها الرمزية وقواعدها العسكرية، وهذه عملية حتمية وطبيعية وعادلة تماما”.

وفي وقت سابق، قالت صحيفة “آسيا تايمز”، إنه كان بإمكان الرئيس فولوديمير زيلينسكي، الكشف عن موقع مركز قيادة القوات المسلحة الأوكرانية قبل أن يتم تدميره من قبل الجيش الروسي.

أوضحت الصحيفة أن "المخابرات الروسية تراقب بعناية تحركات زيلينسكي. لذلك، فإن وصوله إلى دنيبروبيتروفسك ولقائه بالجنرالات والقادة الميدانيين الأوكرانيين، وكذلك مع رئيس المخابرات العسكرية لأوكرانيا، يمكن أن يكشف عن موقع مركز القيادة في هذه المنطقة”.

ومن ناحية أخرى، أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن روسيا لم ترفض أبدا التفاوض بشأن أوكرانيا ومستعدة دائما للبحث عن طرق سلمية لتسوية الوضع هناك.

وقال بوتين خلال لقائه برؤساء الدول الإفريقية حول أوكرانيا، منتقدا سياسات الدول الغربية: "هل نسوا أنهم فجروا الوضع في السودان؟ هل نسوا ما فعلوه في سوريا؟ لا يهمهم ميثاق الأمم المتحدة، وهم يتذكرون القانون الدولي فقط عندما يفكرون أنه يمكن استخدام تلك الأدوات ضد أي طرف، وفي هذه الحالة ضد روسيا".

وأضاف: "إنهم لن يفلحوا في أي شيء.. إذا كانوا يطالبون بالالتزام بميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي، فعليهم أن يلتزموا بتلك الأعراف بأنفسهم".

وأشار إلى أن "ذلك لا يعني أننا لا نريد تسوية سلمية لأي نزاع، وأننا لا نسعى إليها".

الخطة السلمية لتسوية الوضع حول أوكرانيا

وتابع، مخاطبا زعماء الدول الإفريقية: "موقفكم وأفكاركم تشابه البنود التي تضمنتها الخطة السلمية لتسوية الوضع حول أوكرانيا، التي قدمتها الصين في فبراير".

وأعاد إلى الأذهان أن السلطات الأوكرانية "أصدرت تشريعا خاصا يحظر التفاوض مع روسيا".

وأكد بوتين: "نحن من جانبنا لم نرفض المفاوضات، وكنا نتحدث دائما أننا مستعدون لمواصلة الحوار".