رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير الخارجية الكويتي في العراق.. تعاون مثمر وتفعيل الدبلوماسية البرلمانية

نشر
الأمصار

تعاون مثمر على كافة الأصعدة والمجالات، ظهر جليا خلال زيارة وزير الخارجية الكويتي للعراق، التقى خلالها رئيس الجمهورية، ورئيس الوزراء، ورئيس مجلس النواب، وعدد من كبار القادة والمسؤلين.

رئيس الجمهورية العراقية عبد اللطيف رشيد، أكد أهمية توطيد العلاقات مع الكويت وتشجيع فرص الاستثمار والتجارة.

وقالت رئاسة الجمهورية في بيان، ان "رئيس الجمهورية العراقية عبد اللطيف جمال رشيد استقبل، اليوم، في قصر بغداد، وزير الخارجية الكويتي سالم عبد الله الصباح والوفد المرافق له، بحضور وزير الخارجية فؤاد حسين"، مبينة ان "وزير الخارجية سالم عبد الله الصباح نقل تحيات أمير دولة الكويت نواف الأحمد الجابر الصباح إلى الرئيس، فيما حمّل رئيس الجمهورية الوزير تحياته وتقديره إلى سمو أمير دولة الكويت والشعب الكويتي الشقيق".

وأكد الرئيس "أهمية توطيد العلاقات الأخوية بين البلدين وتعزيز التفاهم والتعاون البنّاء وبما يحقق المصالح المشتركة وتشجيع فرص الاستثمار والتجارة، مع ضرورة مواصلة التنسيق المشترك والعمل معاً لإيجاد تفاهمات مُرضية بشأن المسائل العالقة والوصول إلى حلول حاسمة تسهم في بناء مستقبل زاهر"، مشيرا الى "اننا مهتمون بإنجاح جميع المساعي الرامية لتثبيت الأمن والاستقرار اللازمين لمواصلة العمل والبناء".

من جانبه، أعرب وزير الخارجية الكويتي سالم عبد الله الصباح عن سروره "للإنجازات التي تحققت في العراق، وثقته في وصول العراق إلى بر الأمان والاستقرار والرفاهية".

وأضاف أن "المحادثات مع وزارة الخارجية كانت مثمرة، وعلاقاتنا متينة وقوية وستكون أفضل وستشهد إنجازات كبيرة"، مشيرا إلى "العلاقات التاريخية التي تجمع البلدين، والتطلّع لتعزيزها في مختلف المجالات".

الحلبوسي ووزير الخارجية الكويتي يبحثان تفعيل الدبلوماسية البرلمانية

رئيس مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي، بحث مع وزير الخارجية الكويتي سالم عبد الله الجابر الصباح، تفعيل الدبلوماسية البرلمانية لتوطيد التعاون بين البلدين.

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس مجلس النواب العراقي في بيان، إن "رئيس مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي استقبل، اليوم، وزير الخارجية الكويتي سالم عبد الله الجابر الصباح، وشهد اللقاء مناقشة العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين، والتعاون في المجالات كافة، منها الاقتصاد والاستثمار".

 

لجان الصداقة ودورها في توطيد التعاون بين البلدين

 

وأضاف أن اللقاء "بحث تفعيل الدبلوماسية البرلمانية ولجان الصداقة ودورها في توطيد التعاون بين البلدين، فضلاً عن تنسيق المواقف في المحافل العربية والإقليمية والدولية".

وأكد رئيس مجلس النواب العراقي، خلال اللقاء، بحسب البيان، على "دعم السلطة التشريعية في العراق لجهود الحكومة في تعزيز التعاون وحل الملفات العالقة مع الكويت؛ لما فيه مصلحة الشعبين الشقيقين".

من جانبه، عبَّر وزير الخارجية الكويتي عن "دعم بلاده للعراق، والرغبة بتوطيد العلاقات وزيادة مستوى التعاون في مختلف المجالات، ناقلاً تحيات القيادة الكويتية وتمنياتها للعراق بالاستقرار والازدهار".

وأشار إلى أن "المحادثات مع وزارة الخارجية كانت مثمرةً وتسهم في تعزيز آفاق العمل المشترك".

السوداني يستقبل وزير الخارجية الكويتي

وفي السياق ذاته استقبل رئيس مجلس الوزراء العراقي السيد محمد شياع السوداني، الأحد، وزير خارجية دولة الكويت السيد سالم عبد الله الجابر الصباح.

وشهد اللقاء مناقشة العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين، وسبل تعزيزها وتوطيد الأواصر في مختلف المجالات، وزيادة مستويات التعاون والشراكة في المجالات الاقتصادية وعلى مستوى القطاع الخاص، وفرص التبادل بين رجال الأعمال.

وأكد سيادته توافر الرغبة الجادة في تجاوز الملفات العالقة بين البلدين، بالشكل الذي يحفظ مصالح الشعبين والبلدين، مشيراً إلى مضيّ الحكومة العراقية في العمل المشترك مع البلدان الشقيقة والمجاورة لضمان المصالح المشتركة.

من جانبه، نقل الوزير الكويتي إلى السيد السوداني رسالة خطّية من رئيس الوزراء الكويتي الشيخ أحمد نواف الأحمد الصباح، تتعلق بآفاق العمل المشترك بين البلدين، ورغبة الكويت في التواصل المثمر مع العراق، وتعزيز العلاقات والشراكة لما فيه مصالح البلدين الشقيقين.