رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الجيش اللبناني يلقي بيان عاجل بعد سقوط قذيفة على قاعدة عسكرية

نشر
الأمصار

أعلن الجيش اللبناني، اليوم الأحد، سقوط قذيفة في مركز عسكري إثر اشتباكات  التي حدثت داخل مخيم عين الحلوة للاجئين الفلسطينيين بـ مدينة صيدا الساحلية في لبنان.

وقال الجيش اللبناني في بيان له، إن وقوع القذيفة في القاعدة العسكرية أصاب عسكريين إثر تعرض مراكز ونقاط مراقبة تابعة لنا لإطلاق نار في عين الحلوة.
وأضاف الجيش اللبناني: "نحذر من مغبة تعريض المراكز العسكرية للخطر مهما كانت الأسباب"، متعهدا أنه سيتم الرد على مصادر النيران بالمثل.

وأفادت مصادر صحفية، اليوم الأحد، عن ارتفاع حصيلة اشتباكات مخيم عين الحلوة للاجئين الفلسطينيين في جنوب لبنان إلى 6 قتلى و 15 جريحا.

وفي وقت سابق، أفادت وسائل إعلام لبنانية، اليوم الأحد، بمقتل شخص وإصابة 6 آخرين على الأقل، إثر اشتباكات مسلحة وقعت الليلة الماضية، في مخيم عين الحلوة للاجئين الفلسطينيين، جنوب لبنان.

ونقلت أسوشيتيد فرانس برس أن الوضع الأمني المتوتر داخل المخيم أدى حتى الآن إلى سقوط قتيل وإصابة 6 من سكان المخيم، بينهم أطفال.

وقال مصدر فلسطيني في المخيم إن "إسلاميا من جماعة الشباب المسلم قتل، وإن قياديا في المجموعة هو من بين الجرحى"، مشيرا إلى أن أعضاء من حركة فتح تواجهوا مع مجموعات إسلامية في المخيم الواقع قرب مدينة صيدا الساحلية.

أخبار أخرى… 

الأردن ولبنان يوقعان البرنامج التنفيذي للتعاون الثقافي

وقعت وزيرة الثقافة الأردنية هيفاء النجار ونظيرها اللبناني محمد المرتضى اليوم الخميس، في المركز الثقافي الملكي بعمان، البرنامج التنفيذي للتعاون الثقافي بين البلدين الشقيقين.

وفي حفل توقيع البرنامج الذي حضره أمين عام الوزارة بالوكالة المهندس ماهر نفش، والقائم بالأعمال في السفارة اللبنانية لدى الأردن السفير يوسف رجي، ورئيس الهيئة الوطنية اللبنانية في منظمة اليونسكو شوقي ساسين، قالت النجار إن "علاقة الشعبين الشقيقين الأردني واللبناني متجذرة وقائمة على المحبة والتعاون والشغف".

وبينت وزيرة الثقافة الأردنية، أن الاتفاقية تمثل المستوى الرسمي لغايات تنظيم التعاون، أما على المستوى الشعبي فالعلاقات قائمة ومتواصلة في مختلف مناحي الحياة ومنها الثقافي والفني.

وأضافت النجار، إن لبنان غني بالموروث الثقافي والفني ورائد على مستوى النشر، مبينة أن البرنامج يتضمن التعاون في مجال التراث وحفظه وصيانته، والتنسيق بين الجانبين في هذا الشأن، مؤكدة أن لبنان بلد الثقافة والفنون وما يزال يمثل مصدر الفرح والإبداع في العالم العربي.

من جهته، قال المرتضى إن هناك الكثير مما يجمع بين لبنان والأردن، كما يجمعهما الكثير من التحديات التي تواجه كلا البلدين الشقيقين، إضافة الى انهما يتشابهان في الموروث.

وأشار وزير الثقافة اللبناني، في حفل التوقيع الذي حضره عدد من مندوبي وسائل الإعلام الرئيسة، إلى مشاركته في افتتاح فعاليات مهرجان جرش للثقافة والفنون بدورته الحالية السابعة والثلاثين مساء أمس، لافتا إلى أن مهرجاني جرش وبعلبك تجمعهما الكثير من المفردات لا سيما ما يتعلق بالموروث الثقافي والفني.