رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الأردن: وقفة احتجاجية للعاملين في قطاع الزراعة أمام مجلس النواب

نشر
الأمصار

نفذ العاملون في القطاعات الإقتصادية غير المنظمة في الأردن اليوم الأحد اعتصاما أمام مجلس النواب للمطالبة بتوفير الحمايات القانونية لهم وضمان حقوقهم العمالية والإنسانية التي أكد عليها الدستور الأردني، والتي أشاروا إلى أنهم حرموا منها على مدى سنوات طويلة.

وطالبوا باحترام معايير العمل الدولية بهذا الشأن، وتفعيل الرقابة على الإلتزام بتنفيذ التشريعات القائمة ومن ذلك نظام عمال الزراعة رقم 19 لسنة 2021 الذي لم يتم تنفيذه لغاية الآن، ووضع القواعد القانونية اللازمة لشمول جميع العمال في مختلف القطاعات غير المنظمة بالحقوق والحمايات، ومن ذلك حقهم في التنظيم النقابي الحر، والتعددية النقابية، وفي التأمينات الإجتماعية بشروط عادلة، وفي متطلبات وشروط السلامة والصحة المهنية، ووضع حد للتلاعب بأجورهم.

وقام المشاركون في الإعتصام بتسليم مجلس النواب عريضة تتضمن مطالبهم موقعة من العمال في القطاعات غير المنظمة والنشطاء الحقوقيين.

وتشير التقديرات إلى أن أكثر من نصف إجمالي العمال في الأردن يعملون في القطاعات غير المنظمة، وتتكون الغالبية الساحقة منهم من أيدٍ عاملة تفتقر للحماية القانونية وللتأمينات الإجتماعية وذات أجورٍ منخفضة، وتتعرض لانتهاكات مختلفة لحقوقها نتيجة غياب الرقابة وتفعيل التشريعات، ومنهم العاملون في الزراعة والإنشاءات والنقل والبيع وفي المنازل وفي إصلاح المركبات والحرف.

أخبار أخرى…. 

تراجع السياحة في الأردن بسبب الطقس

الأمصار

تسببت الموجة الحارة العالمية ودرجات الحرارة العالية بشكل غير مسبوق، في انخفاض حجوزات السائحين بمنتجعات البحر الميت؛ إحدى مناطق الجذب السياحي الرئيسية في المملكة الأردنية، بنسبة تصل إلى 20 في المائة، وفق «جمعية الفنادق الأردنية».

صرح حسين هلالات، نائب رئيس «جمعية الفنادق الأردنية»، لتلفزيون «رويترز»: «كانت السياحة الموسمية في الأردن، على مدار السنوات الماضية، تزدهر خلال أشهر الربيع والخريف، للسياح القادمين من أوروبا، بينما السياحة الصيفية كانت تقوم بالأساس على السياحة العربية والأردنية».

وأضاف: «كانت نسبة الحجوزات بالبحر الميت في حدود الـ75 في المائة، ولكن بسبب الطقس وصلت إلى نحو 55 في المائة».

وأشار محمود القباني، مدير أمن وسلامة فنادق ماريوت الأردنية، إلى أن درجات الحرارة العالية تسببت في إمتناع الزوار عن القدوم إلى منتجعات البحر الميت، بسبب خوف الضيوف على أطفالهم وكبار السن من التعرض لضربات الشمس أو الحروق، وأنهم يفضلون المناطق الباردة أو المكيَّفة، وهذا يفسر عدم الإقبال على البحر الميت الذي من المتوقع أن تصل درجات الحرارة فيه، خلال الأيام المقبلة، إلى 43 درجة مئوية.

اخبار أخرى…

استقرار أسعار الذهب في الأردن اليوم الأحد 30 يوليو 2023

استقرت أسعار الذهب في السوق المحلية بالأردن، اليوم الأحد، بحسب التسعيرة الصادرة عن النقابة العامة ‏لأصحاب محلات تجارة وصياغة الحلي والمجوهرات.‏

وبلغ سعر غرام الذهب عيار 21 الأكثر طلبا لدى الأردنيين، 39.90 دينارا لجهة الشراء من المحلات، ‏مقابل 38،20 دينار لجهة البيع.