رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أمسية وطنية لدعم الجيش السوداني بسلطنة عمان

نشر
الأمصار

أقامت سفارة جمهورية السودان بمسقط مساء الجمعة الموافق 28/7/2023 أمسية للجالية السودانية بسلطنة عمان لدعم وإسناد القوات المسلحة السودانية. وذلك وفق ما ذكرت وكالة الانباء السودانية SUNA. 

اشتملت الأمسية على كلمة من السفير السوداني لدى سلطنة عمان وممثل الجالية كما تم عرض مواد مرئية عن القوات المسلحة ودورها الوطني هذا بالإضافة لاستعراض نماذج لانتهاكات متمردي الدعم السريع.

وأثنى السفير صلاح الدين الحاج الكندو، سفير السودان لدى سلطنة عمان، على تفاعل الجالية السودانية بالسلطنة الدائم مع قضايا الوطن، وعبر عن شكره وتقديره لأعضاء الجالية الذين بادروا بفكرة إقامة فعالية لدعم واسناد القوات المسلحة في معركتها مع التمرد ...

ودعا السفير إلى أهمية توحد أهل السودان على القضايا الوجودية للوطن، في مقدمتها الحفاظ على وحدة تراب الوطن واستقراره وسلامة شعبه..

وأشار الكندو إلى أن القوات المسلحة السودانية وبحكم دستور البلاد وقانونها مناط بها حماية الوطن والشعب من أية مخاطر تستهدف إقليمه وسيادته مؤكدا أن أعداء البلاد عادة ما يكون هدفهم الأول هو تحطيم الجيش القومي ليسهل لهم تقسيم البلد المستهدف وإدخال مكوناته في دوامة من الحرب الداخلية من أجل تحقيق أجنداتهم غير الوطنية..

وأوضح سعادته أن قوات الدعم السريع قد تكونت في ظروف معينة كرد فعل للانتهاكات التي ارتكبتها حركات التمرد التي ظهرت في دارفور وقد قبل الناس بهذه القوات في بادئ الأمر لأنها كانت تقوم بدور إيجابي ومساند للقوات النظامية لمنع الإنتهاكات التي كانت تقع من جانب حركات التمرد.. 

إلا أن هذه القوات وبعد ثورة ديسمبر قد بدت تنحرف عن مسارها الايجابي من حيث التسليح والتجنيد والإنتشار واصبح لها أدوار سياسية وعلاقات خارجية مشبوهة  الأمر الذي زين لها التمرد على سلطان الدولة في إبريل الماضي في محاولة للاستيلاء على السلطة بقوة السلاح.. ولذا كان لابد للقوات المسلحة من التصدي لتمردهم من أجل الحفاظ على كيان الوطن..

 وأوضح سعادة السفير الكندو ان التفسير الوحيد لإنتهاك الدعم السريع لحقوق الانسان وبشاعتها هو أن أغلب جنود الدعم السريع هم ليسو بسودانيين ولا ينتمون لشعبنا السوداني المعروف بأخلاقه وقيمه.. وذلك بخلاف القوات المسلحة التي تمثل جميع المكونات الإثنية والجهوية للشعب السوداني وتمتثل للقانون في حالتي السلم والحرب كونها قوات نظامية..

وختم السفير صلاح الدين الكندو كلمته بالتأكيد على أهمية وحدة السودانيين في هذه المرحلة من أجل الوطن مشيرا إلى أن ما أفرزه التمرد من نزوح داخلي ولجوء خارجي وما لازم ذلك من مرارات قد رفع من قيمة وعينا جميعا بأهمية الوطن والعيش في كنفه بكرامة وامان..

وعبر عن سعادته وشكره لحكومة جلالة السلطان هيثم بن طارق، سلطان عمان، على الدعم الذي ظلت تقدمه للسودان وللسودانيين المقيمين بالسلطنة مؤكدا أن كافة الاجهزة العمانية قد تعاملت بإيجابية مع قضايا الجالية السودانية مراعاة للوضع الاستثنائي الذي تمر به بلادنا.

وتضمن برنامج الأمسية الوطنية  كلمة من الاستاذ عبد الاله صديق انابة عن الجالية أكد فيها على وقوف الجالية السودانية بسلطنة عمان وجميع السودانيين  مع الجيش السوداني حتى تحقيق النصر على المتمردين ودعا لوحدة السودانيين حول القضايا الاساسية للوطن . كما شكر رئيس البعثة بمسقط واعضائها على استجابتهم الكريمة لمبادرتهم باحتضان الأمسية الوطنية لدعم الجيش.