رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الدومينيكان تعترف بسيادة المغرب على الصحراء

نشر
المغرب
المغرب

أعلنت وزارة الخارجية المغربية، اليوم الأحد، أن جمهورية الدومينيكان اعترفت بسيادة المغرب على الصحراء.

وقالت الخارجية المغربية، في بيان، إن وزير خارجية الدومينيكان روبيرتو ألفاريز، بعث برسالة لنظيره المغربي تتعلق بقضية الصحراء المغربية.

وأضاف البيان أن الرسالة تضمنت إعلان جمهورية الدومينيكان اعترافها المطلق بمغربية الصحراء.

وأكدت الرسالة أن الدومينيكان تنظر "بشكل إيجابي" "لفتح قنصلية لها في مدينة الداخلة.

مبادرة الحكم الذاتي 

وجددت الدومينيكان التأكيد "أن مبادرة الحكم الذاتي التي تقدم بها المغرب سنة 2007 تمثل الحل الواقعي والجاد وذي مصداقية للتوصل إلى اتفاق متفاوض بشأنه بين الأطراف".

ووفقًا لبيان الخارجية المغربية، جاء في الرسالة أيضا أن رئيس الدومينيكان لويس أبينادر، أعرب عن رغبته في زيارة المغرب من أجل تعزيز الروابط السياسية والتجارية وعلاقات التعاون بين البلدين.

ومنذ عقود يدور نزاع حول الصحراء الغربية، بين المغرب، والجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب المعروفة باسم "البوليساريو" التي تطالب باستقلال الصحراء عن المغرب.

ويقترح المغرب، الذي يسيطر على أغلب أراضي المستعمرة الإسبانية السابقة، منح الصحراء حكماً ذاتياً تحت سيادته، لكن "البوليساريو" ترفض هذا المقترح، وتطالب بتنظيم استفتاء بإشراف الأمم المتحدة لتقرير مصير الصحراء.

وتم إقرار وقف إطلاق النار بعد معارك طويلة بين الجيش المغربي وحركة البوليساريو عام 1991، لكن المملكة المغربية ظلت تعتبر الصحراء جزءا من أراضيها.

من ناحية أخرى، جدد العاهل المغربي الملك محمد السادس، في خطابه، اليوم الأحد، الدعوة لإعادة فتح الحدود مع الجزائر.

وقال الملك محمد السادس في خطابه بالذكرى الرابعة والعشرين لعيد العرش: "نقول لإخواننا في الجزائر، إن المغرب لن يكون مصدرا لأي شر أو سوء، ونجدد الدعوة لإعادة فتح الحدود مع الجزائر، فالجدية تتجلى عندما يتعلق الأمر بوحدتنا الترابية".

وأضاف الملك محمد السادس، " جديتنا هي التي جعلت دول العالم تعترف بوحدتنا الترابية وآخرها الاعتراف الإسرائيلي، ونحن بحاجة إلى فتح آفاق أوسع للإصلاحات".

وأكد، "لن نتسامح مع سوء الحكامة والتدبير والاستخدام الفوضوي للمياه، ونؤكد موقف المغرب الراسخ بعدالة القضية الفلسطينية وحقوق الشعب الفلسطيني المشروعة".

وفي سياق آخر، أصدر الملك محمد السادس، ملك المغرب، أمرًا بالعفو على مجموعة من الأشخاص، منهم المعتقلين ومنهم الموجودين فى حالة سراح، المحكوم عليهم من طرف مختلف محاكم المملكة الشريفة وعددهم 2052 شخصا، بمناسبة عيد العرش المجيد بالمغرب.