رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بعد وقوع انفجار في الأكاديمية العسكرية بمقديشيو.. رئيس الصومال يعقد اجتماعًا امنيًا

نشر
الأمصار

عقد الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود، اليوم السبت اجتماعا أمنيا طارئًا بشأن الهجوم الانتحاري الأخير الذي استهدف أكاديمية عسكرية في مقديشو، بعد أيام من عودته من زيارة عمل لإيطاليا.

وأطلع المسئولين الأمنيين في الصومال، الرئيس شيخ محمود، خلال الاجتماع على الهجوم الذي تبنته حركة الشباب الإرهابية وأسفر عن مقتل ما لا يقل عن 30 جنديا وإصابة أكثر من 70 آخرين، وفقا لما أورده موقع "صومال جارديان".

وأصدر الرئيس الصومالي أوامره بإجراء تحقيق شامل وسريع فيما حدث، وكيف تمكن المهاجم من دخول المجمع شديد الحماية.

ووقع الهجوم يوم الاثنين الماضي، حيث تمكن انتحاري منفرد من التسلل إلى معسكر التدريب العسكري في منطقة جلال الصياد وفجر سترة ناسفة وسط مجموعة من العسكريين والمجندين من لواء 14 أكتوبر، الذين كانوا يصطفون بعد الإفطار.

وأعلنت حركة الشباب الإرهابية مسؤوليتها عن الهجوم، وزعموا مصرع 73 جنديا وإصابة 124 آخرين، في المعسكر الذي يضم ما يقرب من 250 جنديا كانوا موجودين في الموقع.

وروى شهود عيان المشهد المروع لقناة كعب المحلية، مؤكدين وجود شاب دخل المخيم قبل لحظات من الانفجار الذي يصم الآذان في المنطقة، وبحسب ما ورد نُقل لواء 14 أكتوبر، المكون في الغالب من أفراد من عشيرة بيامال، من قاعدته في بلدة ماركا الواقعة في منطقة شابيلي السفلى، للخضوع لتدريب تنشيطي في مقديشو.

أخبار أخرى…

الصومال وكينيا يبحثان سبل تعزيز العلاقات الثنائية والتعاون المشترك

الصومال وكينيا

الصومال وكينيا

بحث رئيس الوزراء الصومالي حمزة عبدي بري، مع رئيس كينيا وليام روتو، سبل تعزيز العلاقات الثنائية والتعاون المشترك في المجالات الأمنية والتجارة والنقل بين البلدين.

جاء ذلك خلال فعاليات قمة تنمية الموارد البشرية الإفريقية في مدينة دار السلام بتنزانيا، وفقًا لوكالة الأنباء الصومالية اليوم الخميس.

وخلال اللقاء، اتفق الجانبان على أهمية الحرب لاستئصال المليشيات الإرهابية التي تشكل تهديدًا للأمن العام في المنطقة.

وأعرب رئيس الوزراء الصومالي، عن تثمينه لجهود دولة كينيا على دعمها الدائم للصومال في كافة المجالات وعلى مختلف المستويات، ما يدل على عمق مستوى العلاقات الثنائية بين البلدين.

ومن جانبه، أكد الرئيس الكيني، أن حكومته تقوم بتدريب الكوادر الصومالية لتعزيز مهارات الصوماليين والارتقاء بمستواهم المهني وتعزيز قدراتهم.

 

أخبار أخرى…

الصومال وروسيا يوقعان اتفاقية إعفاء ديون بـ684 مليون دولار

وقعت الحكومة الفيدرالية الصومالية، اليوم الخميس، اتفاقية إعفاء الديون مع نظيرتها الروسية، والتي بموجبها تم إعفاء الصومال من 684 مليون دولار، وذلك في مدينة سانت بطرسبرغ الروسية.

وأعرب وزير المالية الصومالي بمناسبة التوقيع، عن شكره وتقديره للحكومة الروسية على دعمها للشعب الصومالي، -وفقًا لما ذكرته وكالة الأنباء الصومالية.

جاء ذلك بحضور والتوقيع على الاتفاقية من جانب الحكومة الفيدرالية وزير المالية الصومالي بيحي إيمان عغي، ومن الجانب الروسي نائب وزير المالية الروسي Timur Igorevich Maksimov، بحضور نائب رئيس الوزراء الصومالي صالح أحمد جامع.