رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سعر الدولار في لبنان السبت 29 يوليو 2023

نشر
الدولار في لبنان
الدولار في لبنان

استقر سعر الدولار اليوم في لبنان مقابل الليرة السبت 29 يوليو/تموز 2023 داخل المصارف اللبنانية لليوم الثالث على التوالي.

سعر الدولار على منصة صيرفة

واستقر سعر الدولار على منصة صيرفة التابعة للبنك المركزي اللبناني عند 85.500 ألف ليرة وسط تعاملات قوية بقيمة 115 مليون دولار، وفقا لأحدث بيانات صادرة عن مصرف لبنان المركزي.

سعر صرف الدولار اليوم في السوق السوداء لحظة بلحظة

واستقر سعر صرف الدولار في السوق السوداء مقابل الليرة اللبنانية اليوم عند 91.800 ألف ليرة للشراء و92.200 ألف ليرة للبيع.

وسجل سعر الدولار اليوم وفقا للبنك المركزي اللبناني 15 ألف ليرة.

وبموجب القانون اللبناني، يفترض أن يحل أقدم نواب سلامة، وهو وسيم منصوري، محله مؤقتا. لكنه والنواب الثلاثة الآخرين لن يقبلوا إلا على مضض وسيضغطون من أجل الحصول على ضمانات سياسية.

وأظهرت الليرة اللبنانية ثباتا بالسوق السوداء، في الوقت الذي انخفضت فيه العملة اللبنانية على منصة صيرفة تدريجيا خلال الشهر الجاري.

وتوقف تدخل مصرف لبنان المركزي في السيطرة على سعر الصرف من خلال ضخ الدولارات عبر المنصة، بينما تزداد المخاوف الأيام المقبلة من انحدار الليرة اللبنانية لمستويات غير مسبوقة.

ويواجه مصرف لبنان حالة من الضبابية بشأن قيادته بدءا من الإثنين المقبل عندما يتنحى الحاكم رياض سلامة بدون تعيين خليفة له، ما ينذر بخلل وظيفي جديد في دولة تعاني بالفعل شللا سياسيا وانهيارا ماليا منذ سنوات.

يترك سلامة منصبه بعدما قضى فيه 30 عاما، وشُوّهت سمعته بفعل عوامل الانهيار المالي الكارثي الذي بدأ في عام 2019 وتوجيه اتهامات له بالفساد في فرنسا وألمانيا ولبنان، رغم نفيه ارتكاب أي مخالفات.

وتعكس أزمة القيادة الانقسامات بين النخبة الحاكمة التي لم تتمكن من الاتفاق على رئيس أو حكومة كاملة الصلاحيات منذ أكثر من عام، ما جعل الأزمة المالية تتفاقم بدون جهود تُذكر لمعالجتها منذ عام 2019.

وسيتعين على قادة مصرف لبنان الجدد التعامل مع فجوة في النظام المالي تزيد قيمتها على 70 مليار دولار، ودعم سياسي غير مؤكد في دولة منقسمة للغاية، وغضب شعبي جامح من تبدد الثروة الوطنية والخاصة.

وبالنسبة للبنان، يعني هذا أن منصبا رئيسيا آخرا سيبقى شاغرا بشكل رسمي ورهينة انهيار نظام سياسي قائم على أساس تقاسم السلطة بين الطوائف والذي أدى بالفعل إلى تفشي الفوضى في معظم وظائف الدولة.

ووفقا لبيانات البنك المركزي اللبناني فإن النصف الأول من الشهر الجاري ضخ مصرف لبنان المركزي مبالغ ما بين 150 إلى 200 مليون دولار يومياً، لكن في الأسبوع الثالث تراجعت هذه العمليات إلى 100 مليون دولار يومياً، فيما وصلت قبل أيام إلى 70 مليون دولار فقط.