رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ليبيا.. 60 نائبًا يستنكرون مضمون بيان البعثة الأممية

نشر
ليبيا
ليبيا

أعرب 60 نائبًا بمجلس النواب الليبي عن استنكارهم لما تضمنه بيان البعثة الأممية في ليبيا حول اعتماد مجلس النواب لخارطة طريق المسار التنفيذي.

وأكد النواب في بيان لهم أن هذا الأمر من تضليل للرأي العام يهدف إلى تفريغ توافق مجلسي النواب والدولة من محتواه والتقليل من أهميته من خلال وصفه بالأحادي.

وأضاف النواب أن توافق المجلسين يعد أساسا لتوافق عريض بين الليبيين من أجل الوصول للانتخابات الرئاسية والبرلمانية.

وذكّر النواب رئيس البعثة في ليبيا عبد الله باتيلي أن هذا التوافق بين المجلسين كان مطلبا أساسيا لكل من سبقه في رئاسة البعثة كونه يأتي تنفيذا لنصوص الاتفاق السياسي الليبي الذي جاء ثمرة عمل مضن وشاق أشرفت عليه البعثة آنذاك وأصبح اليوم وثيقة دستورية مهمة.

التوافق الليبي 

وأشاروا إلى أن ممارسات بعثة الأمم في ليبيا وعلى رأسها باتيلي أصبحت في الفترة الأخيرة مشوبة بنوع من الغموض وكأنما باتت تعمل ضد التوافق الليبي وليس ببعيد ملاحظاتها حول قوانين الانتخابات الصادرة عن لجنة 6+6 وغيرها من القضايا.

وحذر النواب البعثة من مغبة هذه المواقف ويدعوها للالتزام بمهامها الموكل إليها وفق قرار إنشائها رقم 2009 - 2011 والذي حصر مهامها في دعم المؤسسات السياسية الليبية ولم يخولها في الشأن الليبي كما هو حاصل الآن.

من ناحية أخرى، أفادت مصادر بقناة الحدث، الجمعة، بوقوع اتفاق مصري - تركي على خروج القوات التركية والمرتزقة من ليبيا نهاية العام.

وفي وقت سابق، قال رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي إن خلق شراكات استراتيجية جادة ومتوازنة وعادلة مع الاتحاد الروسي ستساهم في تعزيز قدرات القارة على إنجاز مستهدفات وطموحات الأجندة القارية.

وأضاف “المنفي” خلال كلمته في اليوم الثاني من فعاليات القمة الروسية الإفريقية: “نمو قارة إفريقيا الغنية بالموارد والثروات الطبيعية سينعكس إيجابيًا على الاقتصاد العالمي وهو ما يستوجب من جميع الشركاء تغير أنماط التعاون السائد بحيث تحل الشراكة محل التباعية والتوازن مخل الاختلال خاصة فيما يتعلق بأسعار المواد الأولية مقابل أسعار المنتجات المصنعة والتمويل المشترك محل القروض المكبلة والمثقلة لميزانية البلدان الإفريقية”.

واسترسل رئيس المجلس الرئاسي الليبي أن الإسراع في مشروعات البنية التحتية مثل تشيد الطرق والسكك الحديدية وغيرها سيمكن العالم من مواجهة عددًا من الأزمات والمخاطر مثل المجاعات وارتفاع أسعار المنتجات.

وفي وقت سابق، أكد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية السفير أحمد أبو زيد، دعم مصر الكامل لمسار الحل الليبي/الليبي، مبرزًا أهمية احترام دور المؤسسات الليبية عند اضطلاعها بمهامها دون أي املاءات أو تدخلات خارجية من أي طرف.  

ويأتي ذلك في إطار متابعة تطورات الإعداد للاستحقاقات الانتخابية في ليبيا وجهود المؤسسات الليبية ذات الصلة، والتفاعلات الدولية المرتبطة بذلك.