رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الرئيس تبون: الجزائر تتطلع لبناء شراكة إفريقية - روسية لنظام دولي عادل

نشر
 الرئيس الجزائري،
الرئيس الجزائري، عبد المجيد تبون

أكد الرئيس الجزائري، عبد المجيد تبون، اليوم الجمعة، خلال أشغال قمة روسيا -إفريقيا بسانت بطرسبورغ، أن الجزائر تتطلع لبناء شراكة إفريقية-روسية، قوية ومربحة للطرفين من أجل بروز نظام دولي عادل، مبرزا الجهود الجزائرية الكبيرة في دعم التنمية في القارة لاسيما للحد من المديونية وتطوير البنى التحتية في العديد من دولها.

بناء شراكة إفريقية - روسية

وفي كلمة قرأها الوزير الأول، أيمن بن عبد الرحمان، خلال أشغال جلسة بحضور رؤساء الدول والحكومات الإفريقية، وقد ترأسها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، رئيس روسيا الاتحادية

وقال الرئيس الجزائري إن الجزائر تتطلع إلى "بناء  شراكة إفريقية-روسية قوية ومثمرة مربحة للطرفين وكفيلة بتحقيق تطلعات وطموحات شعوبنا في التقدم والإزدهار، وفي بروز نظام دولي عادل، قائم على  احترام مبادئ القانون الدولي وتعددية الأطراف".

وأضاف الرئيس أنه من الواجب العمل على مساعدة إفريقيا أولا في تجاوز محنة المديونية وتسهيل الحصول على القروض التمويلية"على الأقل بنفس الشروط التي تفرض على الدول الأخرى"، داعيا في ذات الصدد إلى "إعادة النظر في المقاربة الحالية المتبعة في حل إشكالية الديون، وتقليص خدمة الديون، بما يسمح  للدول الإفريقية بتجاوز هذا العائق الكبير للولوج إلى مسارات تمويلية جديدة".

وأشار تبون إلى أن خمس الأطفال في إفريقيا يعانون من عدم توفر فرص التمدرس، كما يعيش أكثر من  600 مليون إفريقي دون كهرباء ولا يصل إلى المياه الشروب إلا 25 بالمائة من  ساكنة القارة مع عجز بما يقارب 100 مليار دولار كل سنة في تمويل البنية  التحتية, إلى جانب تفاقم المديونية التي قدرت ب ألف مليار دولار أمريكي في  2022 .

وقد نوه تبون في كلمته بالجهود الجزائرية التي مكنت من "محو ديون 14 دولة افريقية والعمل على إعادة هيكلة الديون الموجودة على عاتق  دول أخرى"، مشيرا إلى الميزانية التي رصدت عن طريق الوكالة الجزائرية للتنمية  الدولية للتضامن والمقدرة بـ1 مليار دولار للمشاريع التنموية بالدول  الإفريقية، حيث تم الشروع في تمويل مشاريع بكل من النيجر ومالي.

وبحسب نص الكلمة، تعمل الجزائر أيضا في ذات المسعى التنموي القاري على تجسيد مشاريع لدول الجوار على غرار طريق الوحدة الإفريقية على امتداد  10000 كلم يربط مالي والنيجر وتونس والتشاد والطريق تندوف (الجزائر)-زويرات  (موريتانيا) على مسافة 800 كلم.