رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

قطر تمنح أوكرانيا 100 مليون دولار مساعدات إنسانية

نشر
الأمصار

قال رئيس الوزراء الأوكراني دينيس شميهال، اليوم الجمعة، إن دولة قطر ستقدم مساعدات إنسانية بقيمة 100 مليون دولار لدعم الصحة والتعليم وإزالة الألغام في أوكرانيا، وذلك بعد محادثات أجراها مع الشيخ محمد بن عبدالرحمن بن جاسم آل ثاني، رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية حسب وكالة رويترز.

وكان رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، وصل اليوم إلى أوكرانيا حيث سيُجري محادثات مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي والمسؤولين الأوكرانيين.

وقال الدكتور ماجد بن محمد الأنصاري، مستشار رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية، أعلن أن رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، نقل خلال الزيارة تحيات الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير قطر، إلى الرئيس فولوديمير زيلينسكي، رئيس أوكرانيا، كما سيناقش هناك عدداً من الملفات المهمة.

وأوضح الدكتور الأنصاري، في تصريح لوكالة الأنباء القطرية " قنا"، أن الزيارة تأتي في إطار جهود قطر للتهدئة ومعالجة التداعيات الإنسانية للأزمة الروسية الأوكرانية، مضيفاً أن قطر ستجدد في كييف موقفها الداعي إلى ضرورة احترام سيادة أوكرانيا وسلامة أراضيها في حدودها المعترف بها دولياً، والالتزام بميثاق الأمم المتحدة والمبادئ الراسخة للقانون الدولي، بما فيها الالتزامات بموجب الميثاق بتسوية المنازعات الدولية بالوسائل السلمية.

أخبار أخرى..

قطر تدين بشدة هجومًا استهدف أكاديمية عسكرية في مقديشو

أعربت دولة قطر عن إدانتها واستنكارها الشديدين للهجوم الذي استهدف أكاديمية جالي سياد العسكرية في العاصمة الصومالية مقديشو، وأدى إلى سقوط قتلى وجرحى.

وجددت وزارة الخارجية، في بيان اليوم، موقف دولة قطر الثابت من رفض العنف والإرهاب، مهما كانت الدوافع والأسباب.

والاثنين الماضي، قُتل عدد من المجندين الصوماليين وجُرح آخرون،في تفجير انتحاري بقاعدة عسكرية، في العاصمة مقديشو.

وأسفر التفجير عن سقوط قتلى وجرحى في صفوف الجنود الصوماليين.

وكان من المقرر افتتاح ورشة إعادة تدريب لكتيبة 14 في الجيش الصومالي، التي تمت إعادتها من مدينة مركا الساحلية في محافظة شبيلى السفلى قبل أسابيع.

وذكرت مصادر أمنية صومالية بأنه كان من المقرر وصول قيادة أركان الجيش الصومالي قبل التفجير لإطلاق التدريبات.

وتبنت حركة الشباب الإرهابية مسؤوليتها عن التفجير، وقالت إنها استهدفت قوات صومالية في طابور تدريبي دون تفاصيل

وأعلن البنك المركزي القطري، اليوم الأربعاء، رفع أسعار الفائدة 25 نقطة أساس.

كما أعلن مصرف الإمارات المركزي يرفع سعر الأساس على تسهيلات الإيداع لليلة واحدة بـ 25 نقطة أساس من 5.15% إلى 5.40%.

وأعلن مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، رفع أسعار الفائدة 25 نقطة أساس، إلي أعلى مستوى في أكثر من 22 عاما.

وحسب شبكة “سي إن بي سي” الأمريكية، رفعت اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة التابعة لمجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي سعر الفائدة بمقدار ربع نقطة مئوية إلى نطاق مستهدف يتراوح بين 5.25٪ و 5.5٪.

كانت الأسواق تراقب علامات على أن الارتفاع قد يكون الأخير قبل أن يأخذ مسؤولو مجلس الاحتياطي الفيدرالي استراحة لمراقبة كيفية تأثير الارتفاعات السابقة على الظروف الاقتصادية.