رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بوتين: المواقف الروسية الإفريقية متقاربة للغاية

نشر
الأمصار

قال الرئيس الروسى فلاديمير بوتين في كلمته الافتتاحية باليوم الثاني لفعاليات القمة الأفريقية الروسية، بمشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن حضور عدد كبير من الوفود الأفريقية يدل على الحرص على تطوير التعاون المشترك.

وأكد أن القمة الأفريقية الروسية الثانية تركز على توسيع التعاون الاستراتيجي، وأن روسيا تتعاون مع الدول الأفريقية في المجالات الأمنية والتدريب على أحدث برامج الأسلحة وغيرها.

وأضاف: روسيا وأفريقيا يربطهما سعي واحد في تحقيق التنمية والتعاون، مشيرا إلى أن المواقف الروسية الأفريقية متقاربة للغاية.

وتابع: مستعدون لمناقشة توسيع المشاركة الأفريقية في المنظمات الأممية بما في ذلك مجلس الأمن، ونقدر جهود الوساطة الأفريقية لحل الأزمة الأوكرانية، ونخطط لتوسيع شبكة المراكز الروسية للعلوم والثقافة في أفريقيا ونرحب بخطوات مماثلة.

وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إنّ الوضع في العديد من المناطق الأفريقية ما زال غير مستقر، فلم تُسوّى النزاعات والصراعات القومية، وتبقى الأزمات السياسية والاجتماعية والاقتصادية بمثابة إرث للنظام الاستعماري ونهج فرق تسد.

وأضاف «بوتين»، في كلمته ضمن فعاليات اليوم الثاني للقمة الروسية الأفريقية، التي نقلتها قناة «القاهرة الإخبارية»، أنّ التطرف والإرهاب والقرصنة والجريمة المنظمة تعرقل تطور وتنمية أفريقيا، مشيرًا إلى أنّ بلاده تهتم بالتعاون الوثيق بين هيئات إنفاذ القانون والأجهزة الأمنية الروسية وأفريقيا.

وتابع: «نعتزم تدريب العسكريين وموظفي هيئات إنفاذ القانون لدلول الأفريقية في المؤسسات التعليمات الروسية، إننا نطور الشراكة في المجالات العسكرية والتقنية، ولقد عقدنا اتفاقيات التعاون العسكري التقني مع أكثر من 40 دولة أفريقية نزودها بأسلحة وعتاد، وجزء من هذه التوريدات مجاني».

وشدد على أنّ اهتمام روسيا بأفريقيا يتزايد وهو ما يتمثل في خطتها لزيادة الحضور الدبلوماسي في القارة، مضيفا: «نحن على استعداد لفتح المزيد من المؤسسات الروسية في الخارج، ومستعدون لتوسيع الصلات في المجالات الثقافية والإنسانية والسياحية».

واستكمل: «نخطط لتوسيع شبكة المراكز الروسية للعلوم والثقافة وفي القريب العاجل سوف تظهر هذه المراكز في عدد من بلدان أخرى، وسنرحب بخطوات مماثلة من قبل أصدقائنا الأفارقة.. التبادل التجاري مع أفريقيا يتزايد باستمرار، وهذا المؤشر يجب وضعه هدف نصب الأعين».