رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وثائق روسية تكشف عن مشروعًا قيد التنفيذ طال انتظاره في مصر

نشر
الأمصار

كشفت وثيقة موظفي السكك الحديدية الروسية المُقدمة في قمة 'روسيا-أفريقيا' عن مشاريع مهمة لتحديث وبناء شبكة السكك الحديدية في مصر وجنوب أفريقيا.

وتقول الوثائق وفقا لوكالة "تاس" الروسية إن السكك الحديدية الروسية تعمل على مشروعات كبرى في العديد من الدول في آسيا (الهند وفيتنام) وإفريقيا (مصر وجنوب إفريقيا) وأمريكا اللاتينية (كوبا) لتطوير مشاريع واعدة وبناء وتحديث البنية التحتية.

السكك الحديدية الروسية:

بالإضافة إلى ذلك، تواصل السكك الحديدية الروسية التعاون مع مصر في إطار مشروع إنشاء الهيكل العلوي للقطار الجديد فائق السرعة، وكذلك إنشاء المنطقة الصناعية الروسية في منطقة قناة السويس.

ويمتد القطار السريع من العين السخنة حتى مدينة العلمين، حيث سيتم طرح مناقصة محدودة بين 10 تحالفات عالمية تم تأهيلها فنيا، خلال المرحلة الأولى من الطرح لتنفيذ المشروع كاملا.

ويبلغ طول المشروع 498 كم، ويربط العاصمة الإدارية و6 أكتوبر والإسكندرية، وهدفه نقل الركاب وآخر لنقل البضائع، حيث ستصل سرعته إلى 250 كم في الساعة.

من ناحية أخرى، كشف النائب الأول لوزير الصناعة والتجارة الروسي، فاسيلي أوسماكوف، تفاصيل بناء المنطقة الصناعية الروسية في مصر، وذلك على هامش جلسة خلال القمة الروسية الإفريقية.

وأوضح المسؤول الروسي وفقا لوكالة "تاس" الروسية قد يبدأ إنشاء البنية التحتية للمنطقة الصناعية الروسية في مصر في وقت مبكر من عام 2023.

وتابع: "الآن لدينا بالفعل تجربة واحدة عالية المستوى في تطوير البنية التحتية الخارجية - هذه هي المنطقة الصناعية الروسية في مصر. يبدو أننا أكملنا جميع الأعمال التنظيمية، نأمل بشدة أن نبدأ هذا العام بناء البنية التحتية في مصر".

ووفقا له، فإن المنطقة الصناعية الروسية في مصر تمنح الشركات الروسية إمكانية الوصول إلى السوق الإفريقية.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد أعرب عن أمله في إنشاء منطقة صناعية روسية بالقرب من قناة السويس في المستقبل القريب.

وقال الرئيس الروسي خلال الجلسة الافتتاحية لقمة "روسيا - إفريقيا" في مدينة سان بطرسبورغ الروسية: "في المستقبل القريب في مصر في منطقة قناة السويس سوف يطلقون منطقة صناعية روسية، من المقرر توزيع البضائع المنتجة هناك في جميع أنحاء إفريقيا".