رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بعد خطاب بوتين.. مسؤول روسي يُعلن تفاصيل مشاريع واعدة في مصر

نشر
السيسي وبوتين
السيسي وبوتين

أعلن النائب الأول لوزير الصناعة والتجارة الروسي، فاسيلي أوسماكوف، عن تفاصيل بناء منطقة صناعية روسية في مصر خلال جلسة عُقدت في القمة الروسية الأفريقية.

وأوضح المسؤول الروسي وفقا لوكالة "تاس" الروسية قد يبدأ إنشاء البنية التحتية للمنطقة الصناعية الروسية في مصر في وقت مبكر من عام 2023.

وتابع: "الآن لدينا بالفعل تجربة واحدة عالية المستوى في تطوير البنية التحتية الخارجية - هذه هي المنطقة الصناعية الروسية في مصر. يبدو أننا أكملنا جميع الأعمال التنظيمية، نأمل بشدة أن نبدأ هذا العام بناء البنية التحتية في مصر".

ووفقًا له، فإن المنطقة الصناعية الروسية في مصر تمنح الشركات الروسية إمكانية الوصول إلى السوق الإفريقية.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد أعرب عن أمله في إنشاء منطقة صناعية روسية بالقرب من قناة السويس في المستقبل القريب.

 منطقة قناة السويس:

وقال الرئيس الروسي خلال الجلسة الافتتاحية لقمة "روسيا - إفريقيا" في مدينة سان بطرسبورغ الروسية: "في المستقبل القريب في مصر في منطقة قناة السويس سوف يطلقون منطقة صناعية روسية، من المقرر توزيع البضائع المنتجة هناك في جميع أنحاء إفريقيا".

وتابع بوتين: "في مصر تحدثت مع زميلي الرئيس السيسي، نناقش وأتمنى أن نفتتح منطقة صناعية روسية في منطقة قناة السويس في المستقبل القريب. ونتوقع أن يتم هذا العام إنشاء أول مرافق الإنتاج الصناعية في المنطقة، وفي المستقبل سيتم تصدير البضائع المنتجة في جميع أنحاء إفريقيا".

كما أشار الرئيس الروسي إلى أن العديد من الشركات الروسية تعمل في مجال تطوير حقول النفط والغاز في الدول الإفريقية، كما أن شركة "روس أتوم" الروسية تبني محطة للطاقة النووية في مصر.

من ناحية أخرى، عقد وزير النقل المصري كامل الوزير، ووزير الخارجية والتجارة المجري، بيتر سيارتو، خلال زيارة الوزير لدولة المجر، اجتماعا موسعا بمقر وزارة الخارجية والتجارة المجرية في العاصمة المجرية بودابست، بحضور سفير مصر لدى المجر، السفير محمد الشناوي، ووفدي الجانبين، لبحث تدعيم التعاون المشترك بين الجانبين في مجالات النقل المختلفة، وخاصة في مجال السكك الحديدية ومجال توطين صناعة النقل في مصر.

وفي بداية اللقاء، أشاد الجانبان بالعلاقات المتميزة التي تربط بين الشعبين والقيادة السياسية في البلدين، حيث قام رئيس الوزراء المجري، فيكتور أوربان، بزيارة ناجحة للقاهرة في فبراير الماضي، حيث رحب به رئيس الجمهورية، مؤكدا على قوة العلاقات المصرية المجرية المستمرة منذ أكثر من 95 سنة والتي شهدت فى عهد رئيس وزراء المجر الحالي دفعة كبيرة جدا.

وقال رئيس الوزراء المجري، بحسب بيان الوزارة اليوم الخميس، إن العلاقات بين البلدين تعد نموذجا يحتذى به، مؤكدا على توافر التفاهم المشترك والاحترام المتبادل، كما عبر الرئيس عن سعادته بتنفيذ العقد المبرم لتوريد 1350 عربة قطار سكك حديدية من المجر خلال الأطر الزمنية المتفق عليها والعمل على التعاون المشترك لتوطين صناع عربات السكك الحديدية فى مصر، ومواصلة تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين في مجالات النقل والتجارة والصناعة والسياحة والزراعة والري وإدارة المياه والثقافة والتعليم.

ثم تباحث الوزيران حول معدلات توريد صفقة 1350 عربة سكة جديدة للركاب والتي يتم استكمال توريدها من خلال شركة جانز مافاج المجرية، والتي تعتبر الأكبر في تاريخ سكك حديد مصر، حيث أعرب وزير الخارجية والتجارة المجري عن تقديره لهذه الصفقة التي وصفها بالعلامة المضيئة في مجال التعاون بين الجانبين، منوها إلى التزام الجانب المجري بالمواعيد المحددة لتوريد العربات.