رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصر ترحب ببدء تنفيذ الخطة الأممية لإنقاذ خزان صافر في اليمن

نشر
الأمصار

رحبت مصر ببدء تنفيذ الخطة الأممية لإنقاذ خزان صافر النفطي في اليمن.

وفي بيان لوزارة الخارجية المصرية، اليوم الخميس، رحبت مصر ببدء تنفيذ خطة الأمم المتحدة لإنقاذ خزان صافر المتواجد قبالة السواحل اليمنية، وذلك عبر البدء في تفريغ حمولته من النفط الخام.

وأكدت مصر دعمها الكامل للجهود الدولية التي تقودها منظمة الأمم المتحدة في هذا الصدد، مشيدةً بالتسهيلات المقدمة من جانب تحالف دعم الشرعية في اليمن.

وأكدت خارجية مصر أن هذا الإجراء يعزز من مساعي الحفاظ على البيئة البحرية في منطقة البحر الأحمر، ويضمن سلامة الملاحة البحرية في هذه المنطقة الحيوية لحركة التجارة العالمية.

و"صافر"، التي صُنعت قبل 47 عاماً، تُستخدم كمنصّة تخزين عائمة، وهي محمّلة بنحو 1,1 مليون برميل من النفط الخام، ولم تخضع السفينة لأي صيانة منذ 2015 ما أدى إلى تآكل هيكلها وتردّي حالتها.

وستضخّ شركة سميت سالفدج (SMIT Salvage) النفط من صافر إلى السفينة نوتيكا (Nautica) التي اشترتها الأمم المتحدة خصيصًا لهذه العملية، قبل أن تقوم بقطر الناقلة الفارغة في عملية تقدّر كلفتها بـ 148 مليون دولار.

أخبار أخرى..

مصر والمجر يبحثان تعزيز التعاون في مجال النقل

عقد وزير النقل المصري كامل الوزير، ووزير الخارجية والتجارة المجري، بيتر سيارتو، خلال زيارة الوزير لدولة المجر، اجتماعا موسعا بمقر وزارة الخارجية والتجارة المجرية في العاصمة المجرية بودابست، بحضور سفير مصر لدى المجر، السفير محمد الشناوي، ووفدي الجانبين، لبحث تدعيم التعاون المشترك بين الجانبين في مجالات النقل المختلفة، وخاصة في مجال السكك الحديدية ومجال توطين صناعة النقل في مصر.

وفي بداية اللقاء، أشاد الجانبان بالعلاقات المتميزة التي تربط بين الشعبين والقيادة السياسية في البلدين، حيث قام رئيس الوزراء المجري، فيكتور أوربان، بزيارة ناجحة للقاهرة في فبراير الماضي، حيث رحب به رئيس الجمهورية، مؤكدا على قوة العلاقات المصرية المجرية المستمرة منذ أكثر من 95 سنة والتي شهدت فى عهد رئيس وزراء المجر الحالي دفعة كبيرة جدا.

وقال رئيس الوزراء المجري، بحسب بيان الوزارة اليوم الخميس، إن العلاقات بين البلدين تعد نموذجا يحتذى به، مؤكدا على توافر التفاهم المشترك والاحترام المتبادل، كما عبر الرئيس عن سعادته بتنفيذ العقد المبرم لتوريد 1350 عربة قطار سكك حديدية من المجر خلال الأطر الزمنية المتفق عليها والعمل على التعاون المشترك لتوطين صناع عربات السكك الحديدية فى مصر، ومواصلة تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين في مجالات النقل والتجارة والصناعة والسياحة والزراعة والري وإدارة المياه والثقافة والتعليم.