رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

فرنسا.. بيان عاجل بشأن أحداث النيجر

نشر
الأمصار

قالت وزارة خارجية فرنسا، اليوم الخميس، إنها تدعم الجهود الإقليمية لإيجاد طريقة عاجلة للخروج من الأزمة في النيجر.

وأكدت خارجية فرنسا، أنها تدعو إلى الاستعادة الفورية للمؤسسات الديمقراطية في النيجر.

وبحسب وسائل إعلام عربية، هبطت طائرة عسكرية فرنسية في النيجر، اليوم الخميس، رغم إغلاق المجال الجوي من قبل الانقلابيين.

وتشهد النيجر حالة من الاضطراب السياسي بعد إعلان عسكريين عن إزالة الرئيس محمد بازوم من السلطة يوم الأربعاء الماضي.

وقد أغلقوا الحدود وفرضوا حظر التجول وتعليق جميع المؤسسات في البلاد.

أخبار أخرى….. 

 

ماكرون: حفل افتتاح أولمبياد باريس 2024 سيكون تاريخيًا

أكد إيمانويل ماكرون رئيس فرنسا، اليوم الأربعاء، استعداد بلاده لاستضافة دورة الألعاب الأولمبية التي ستبدأ بعد عام من الآن، لأنها "تعمل بلا كلل منذ ست سنوات".

ماكرون عن حفل افتتاح أولمبياد باريس 

وشدد ماكرون في مقابلة مع قناة (فرانس إنفو) العامة، خلال زيارته الرسمية لكاليدونيا الجديدة، على أنهم جاهزون أيضا لحفل الافتتاح على نهر السين في قلب باريس، والذي يمثل تحديا أمنيا غير مسبوق في الأولمبياد.

أولمبياد باريس 2024

وقال ماكرون: "أول شيء فعلناه هو اتخاذ إجراء بشأن هذه المسألة في وقت مبكر، والتعلم من التجارب الأخرى وتعبئة جميع خدماتنا".

وكانت قدرة فرنسا على تأمين هذا الحفل موضع تساؤل، خاصة بعد الفشل الذريع في نهائي دوري أبطال أوروبا في مايو 2022، عندما أصبح المشجعون، وخاصة مناصرو ليفربول، محاصرين في محيط ملعب سان دوني، بمشاهد من الفوضى والعنف.

لكن الرئيس أصر على أن بلاده ستكون على مستوى المهمة، وأشاد بقوات الأمن الفرنسية وجميع شركائها وعملاء الأمن الخاصين لأنهم "سيتخلون عن عطلاتهم أو يؤجلونها لحماية الألعاب الأولمبية".

وأوضح ماكرون: "تحت مظلة وزارة الداخلية، هناك تعبئة منذ البداية لتدريب ضباط الشرطة البلدية وعناصر الأمن الخاص، للكشف مع جميع شركائنا عن المخاطر ونشر وسائل ستكون استثنائية".

ووفقا لحسابات المنظمين، ستكون هناك حاجة إلى حوالي 17 ألف عنصر أمن يوميا لمدة أسبوعين ونصف الأسبوع من دورة الألعاب الأولمبية، وتتولى شركات خاصة جزءا كبيرا من هذه المهمة، وهي تواجه صعوبات في تعيين موظفين.

ولهذا السبب، لا تستبعد وزيرة الرياضة، أميلي أوديا كاستيرا، اللجوء إلى الجيش.