رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رغم إغلاق المجال الجوي.. طائرة عسكرية فرنسية تهبط في مطار النيجر

نشر
الأمصار

بحسب وسائل إعلام عربية، هبطت طائرة عسكرية فرنسية في النيجر، اليوم الخميس، رغم إغلاق المجال الجوي من قبل الانقلابيين.

وتشهد النيجر حالة من الاضطراب السياسي بعد إعلان عسكريين عن إزالة الرئيس محمد بازوم من السلطة يوم الأربعاء الماضي.

وقد أغلقوا الحدود وفرضوا حظر التجول وتعليق جميع المؤسسات في البلاد.

ومن جانبها، أعربت مصر عن قلقها البالغ تجاه تطورات الأوضاع في النيجر وتضامنها مع شعبها. كما قال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف إن الوضع في النيجر يناقش على هامش القمة الروسية الإفريقية في سان بطرسبرج.

أخبار أخرى…

للمرة الأولى منذ 3 أشهر.. صعود غير مسبوق في أسعار النفط العالمية

الأمصار

صعدت أسعار النفط ، اليوم الخميس، إلى أعلى مستوياتها في 3 أشهر مع تزايد التفاؤل حول الطلب.

وصعد سعر خام النفط الأميركي فوق مستويات الـ80 دولارا للبرميل للمرة الأولى منذ أبريل الماضي، بحسب وكالة "رويترز" الإخبارية.

وسجلت عودة قوية لأسعار النفط ارتفاعات بعد نمو الاقتصاد الأميركي بأعلى من التوقعات في الربع الثاني.

سجل النفط الخام أربعة مكاسب أسبوعية متتالية وسط شح متوقع للإمدادات بسبب تخفيضات الإنتاج من قبل منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفائها ، المعروفين مجتمعين باسم أوبك + ، وكذلك بعض الانقطاعات غير الطوعية.

وارتفع خام برنت 65 سنتا أو 0.8 بالمئة إلى 83.57 دولار للبرميل بحلول الساعة 11:55 بتوقيت جرينتش.

بينما ارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 74 سنتا أو 0.9 بالمئة إلى 79.52 دولار. وبلغت الذروة خلال اليوم لكلا العقدين قرب أعلى مستوياتها منذ 19 أبريل.

وقال محللو يو بي اس في تقرير "نرى سوق النفط تعاني من نقص في المعروض، نحتفظ بتوقعات إيجابية ونتطلع إلى ارتفاع خام برنت إلى 85-90 دولارًا خلال الأشهر المقبلة".

ومع ذلك، انخفض النفط يوم الأربعاء بعد أن أظهرت بيانات انخفاض مخزونات الخام الأمريكية أقل من المتوقع ورفع مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي أسعار الفائدة ربع نقطة مئوية ، تاركًا الباب مفتوحًا أمام زيادة أخرى.


وقال نوربرت رويكر من بنك جوليوس باير السويسري: "بينما يتوقع الإجماع على نطاق واسع أن يتجاوز الطلب العرض للفترة المتبقية من هذا العام ، فإن أسعار النفط نفسها امتنعت حتى الآن عن إعطاء إشارة لمثل هذا الاتجاه الأساسي".

ويتم تعزيز الرغبة في المخاطرة في الأسواق المالية الأوسع نطاقاً من خلال الآمال المتزايدة بأن البنوك المركزية مثل بنك الاحتياطي الفيدرالي تقترب من نهاية حملات تشديد السياسة، مما سيعزز توقعات النمو العالمي والطلب على الطاقة.

ومن المتوقع أن يرفع البنك المركزي الأوروبي، الذي يُنظر إليه أيضًا على أنه يقترب من نهاية دورة التضييق، أسعار الفائدة للمرة التاسعة على التوالي يوم الخميس.