رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بعد ليلة من الغضب الروسي.. أسرار تحويل ميناء أوديسا الأوكراني لحطام

نشر
الأمصار

أعلن الحاكم المحلي في ميناء أوديسا الأوكراني أوليغ كيبر عبر "تلغرام" الخميس، مقتل رجل وتضرّر منشآت في أحد الموانئ جراء ضربات ليلية روسية جديدة على منطقة أوديسا

ووفقا لوسائل إعلام روسية، فإن المعطيات الميدانية تؤكد أن سلسلة الضربات الصاروخية الليلية الروسية الثلاث ضد موانئ أوكرانيا على البحر الأسود، بعد الهجوم الذي تعرض له جسر القرم، حققت أهدافها.

وتعرضت البنية التحتية البحرية في  ميناء أوديسا الأوكراني، جنوبي أوكرانيا، والمدن المجاورة لأضرار بالغة، كما تم تدمير قاعدة للمرتزقة الأجانب والمطار العسكري في نيكولاييف.

ووفقا للمعطيات الأوكرانية، استهدف الجيش الروسي خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية، المناطق المذكورة بـ:16 صاروخا مجنحا من طراز "كاليبر"، 8 صواريخ مجنحة من طراز "خا-22"، 6 صواريخ "أونيكس" تم إطلاقها من منظومة باستيون الساحلية، صواريخ "خا-59" الجوية الموجهة (لم يحدد العدد)،وعشرات المسيرات الجوية الهجومية.

وخلال ذلك تم مجددا استهداف الموانئ والمراسي وأنظمة الدفاع الجوي التابعة للقوات الأوكرانية ومنشآت عسكرية أخرى وخاصة في أوديسا.


 

من القصف الروسي على أوديسا - أرشيفية

ووفقا لشهود عيان تحول مبنى إدارة  ميناء أوديسا الأوكراني وكذلك مصرف "فوستوك" المجاور، لكومة من الحجارة وأنقاض الهياكل الخرسانية، ولم يعد هناك وجود لميناء أوديسا.

وكتب شاهد عيان في مواقع التواصل الاجتماعي: "انتهى كل شيء. لم يعد هناك ميناء. هناك أنقاض الخرسانة المسلحة ولكن لا فائدة منها. ميناء أوديسا تحول إلى نفايات".

 كييف: تضرر 26 منشأة للبنية التحتية بالموانئ

في كييف، قال أولكسندر كوبراكوف نائب رئيس الوزراء الأوكراني، في بيان صدر في وقت متأخر أمس الأربعاء، إن:26 منشأة للبنية التحتية بالموانئ الأوكرانية، 5 سفن مدنية تضررت خلال 9 أيام من الضربات الجوية الروسية.

وقال أوليغ كيبر حاكم منطقة  ميناء أوديسا الأوكراني، عبر "تلغرام" اليوم الخميس عقب تصريح كوبراكوف، إن روسيا قصفت مزيدا من البنية التحتية للموانئ بالمنطقة في هجوم صاروخي الليلة الماضية مما أسفر عن مقتل حارس فضلا عن إلحاق أضرار بمحطة للشحن.

وقال كيبر "أطلق الروس صواريخ كاليبر من غواصة في البحر الأسود".

وأشار إلى أنّ الغارة تسبّبت في مقتل شخص، وألحقت أضراراً بتجهيزات محطة للشحن البحري، كما دمرت مبنى صغيراً وسيارتين.

أعلنت موسكو اليوم الخميس، أن القوات الروسية دمرت 26% من البنى التحتية للموانئ الأوكرانية و5 سفن مدنية خلال 9 أيام، كما أعلنت عن اكتشاف آثار متفجرات على سفينة دخلت ميناء أوكرانيا مؤخرا بموجب اتفاق الحبوب.

 

 

من آثار القصف الروسي الأخير على أوديسا

 

من جهته قال حاكم منطقة أوديسا الأوكرانية إن روسيا قصفت البنية التحتية لأحد الموانئ في منطقة أوديسا في هجوم صاروخي الليلة الماضية، ما أسفر عن مقتل حارس وإلحاق أضرار بمحطة للشحن.

وتستهدف الهجمات الروسية موانئ أوديسا على نحو متكرر منذ انسحاب موسكو الأسبوع الماضي من مبادرة تصدير الحبوب عبر البحر الأسود، وهي اتفاق توسطت فيه تركيا والأمم المتحدة وسمح بتصدير الحبوب الأوكرانية من  ميناء أوديسا الأوكراني لمدة عام تقريبا.

وقال أوليه كيبر حاكم  ميناء أوديسا الأوكراني إن روسيا أطلقت صواريخ كاليبر على ميناء لم يحدده من غواصة في البحر الأسود. وأضاف أن مبنى أمنيا دُمر ولحقت أضرار بسيارتين.