رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أمين عام الأمم المتحدة يعين مصريا في لجنة الخبراء المعنية باليمن

نشر
جوتيريش
جوتيريش

عين الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، المصري جاسر الشاهد عضواً في لجنة الخبراء المعنية باليمن حيث تقدم اللجنة الدعم للجنة العقوبات التي تضم أعضاء مجلس الأمن لتنفيذ مهامها.

جاسر الشاهد 

تم إنشاء لجنة العقوبات بناءً على القرار الصادر عن مجلس الأمن رقم 2140 في عام 2014. وقد عملت اللجنة بجدية لمعالجة التحديات متعددة الجوانب التي نشأت نتيجة النزاع في اليمن، وتتركز مهمتها في رصد تنفيذ إجراءات العقوبات.

وقد عمل جاسر الشاهد سابقا في كلا من الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية في مجالات ادارة الازمات وشؤون نزع السلاح، وحاصل على ماجستير في العلاقات الدولية من جامعة ووريك في انجلترا.

أخبار أخرى..

موسكو والقاهرة تتوسعان في مشاركة شركات النفط والغاز الروسية في مشروعات جديدة

قال وزير الطاقة الروسي نيكولاي شولجينوف، إن موسكو والقاهرة اتفقتا على زيادة إمدادات الطاقة وتوسيع مشاركة شركات النفط والغاز الروسية في مشاريع جديدة .

وكشف شولجينوف خلال مقابلة له مع وكالة أنباء "تاس" الروسية ، أوردتها على موقعه الإلكتروني اليوم الخميس: "لقد التقيت بوزير البترول والثروة المعدنية المصرى طارق الملا أكثر من مرة، واتفقنا على زيادة إمدادات النفط إلى مصر وتوسيع مشاركة شركات النفط والغاز الروسية فى مشروعات جديدة لإنتاج الهيدروكربونات فى مصر".

وأضاف وزير الطاقة الروسي أن موسكو ستكون قادرة على تقديم معاييرمحددة متفق عليها، بعد توقيع الشركات الروسية والمصرية على العقود.

انطلاق فعاليات النسخة الثانية من القمة الأفريقية الروسية

وقد انطلقت فعاليات النسخة الثانية من القمة الأفريقية الروسية بمشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي بمدينة سان بطرسبرج الروسية وتناقش القمة التى تشارك فيها 49 دولة أفريقية، سبل تنويع مجالات التعاون الروسى الأفريقى كما تناقش صفقة الحبوب وجهود روسيا لدعم أسواق الغذاء العالمية.
 

القمة الأفريقية الروسية

وصرح المستشار أحمد فهمى، المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية المصرية، أن الرئيس الروسي رحب بزيارة نظيره المصري إلى روسيا، مشيداً بالدور المهم للرئيس السيسي فى إطلاق النسخة الأولى من القمة الروسية الأفريقية أثناء رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي في عام 2019، والتى هدفت إلى دعم وتعميق العلاقات المتميزة والتاريخية بين القارة الأفريقية وروسيا، بالإضافة إلى تعزيز التشاور بين الجانبين حول كيفية التصدى للتحديات المشتركة.