رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الكويت تعلن إعدام 5 أشخاص بينهم مدان بـ"تفجير مسجد" عام 2015

نشر
الأمصار

نفذت الكويت، اليوم الخميس، حكم الإعدام في حق خمسة أشخاص بينهم المدان الرئيسى في تفجير استهدف مسجدا شيعيا فى البلاد قبل 8 سنوات.


وتعد هذه ثانى عملية إعدام فى الكويت في أقل من عام بعدما أعدمت في نوفمبر الماضي سبعة أشخاص بينهم سيدتان بتهم ارتكاب جرائم قتل، وكانت هذه أول عمليات إعدام في الكويت منذ 2017 ، حسبما نقلت "الحرة".

وأعلنت النيابة العامة في بيان أنها أعدمت، عبد الرحمن صباح عيدان سعود، الذي أدين بـ"تهمة مساعدة انتحارى فجر نفسه في مسجد الصادق، بعدما قاد السيارة التي أوصلت المهاجم للمسجد ونقل الحزام الناسف من الحدود إلى العاصمة الكويتية".

ومع أن المتهم أقر بمعظم التهم المنسوبة إليه أمام محكمة الجنايات، إلا أنه تراجع عن أقواله  في وقت لاحق، وقد أيّدت محكمة التمييز حكم الإعدام في حقه في 2016.

وحكم في القضية ذاتها على ثمانية متهمين بينهم أربعة نساء بالسجن 15 عاما.

ومن بين هؤلاء، فهد فراج المحارب، الذي خفضت محكمة الاستئناف الحكم في حقه من الإعدام إلى السجن 15 عاما، والفراج هو "الزعيم المفترض لخلية تنظيم داعش في الكويت".

ووقع تفجير مسجد الصادق الشيعي الذي قام به انتحاري وتبناه تنظيم داعش في صلاة الجمعة في شهر رمضان في يونيو 2015 وخلف 27 قتيلا و227 جريحا، وفقا لرويترز.

كذلك، صدرت أحكام إعدام غيابية في حق خمسة آخرين .

أخبار أخرى...

 

الصداقة التاريخية بين دولة الكويت والمملكة المتحدة


وأضافت الخارجية الكويتية وفق البيان أن المباحثات تناولت أواصر علاقات الصداقة التاريخية بين دولة الكويت والمملكة المتحدة وما توصلت إليه من قوة ومتانة فى مختلف المجالات وعلى كافة المستويات كما تم بحث أطر تعزيز التعاون الثنائى والتنسيق المتبادل بما يحقق المصالح المشتركة بين البلدين الصديقين وتطوير تلك العلاقات والارتقاء بها إلى مستويات أشمل وأوسع بما يحقق المصلحة المشتركة للبلدين والشعبين الصديقين.

كما تم بحث أطر تعزيز التعاون المشترك فى إطار حل الأزمات بالطرق السلمية بكل حيادية حفظا وصونا للنظام الدولى واحتراما لسيادة الدول على أراضيها وحدودها البحرية بالإضافة إلى تعزيز وتدعيم أمن الممرات المائية وضمان حرية وسلامة وحركة الملاحة فى منطقة الخليج والتشديد على ضرورة احترام حدود الدول وسيادتها على مياهها الإقليمية وعلاماتها الحدودية.

 

التطورات الراهنة للقضية الفلسطينية


وتناولت المناقشات أيضا التطورات الراهنة للقضية الفلسطينية والاعتداءات الإسرائيلية المتكررة على المسجد الأقصى ومقدسات المسلمين والانتهاكات والجرائم الإسرائيلية الممنهجة والخطيرة المستمرة ضد الشعب الفلسطينى الشقيق والتى تعد انتهاكا صارخا لكل القيم الإنسانية والمبادئ والمواثيق الدولية وقوانينها وخرقا لكل القانون الدولى والقرارات والمواثيق الأممية.