رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بوتين يؤكد أهمية التشاور مع الرئيس السيسي حول القضايا الإقليمية والدولية

نشر
الأمصار

التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي، مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في "قصر قسطنطين" بمدينة سان بطرسبرج.

 

وصرح المستشار أحمد فهمي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، أن الرئيس الروسي رحب بزيارة الرئيس إلى روسيا، مشيداً بالدور المهم للرئيس في إطلاق النسخة الأولى من القمة الروسية الأفريقية أثناء رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي في عام 2019، والتي هدفت إلى دعم وتعميق العلاقات المتميزة والتاريخية بين القارة الأفريقية وروسيا، بالإضافة إلى تعزيز التشاور بين الجانبين حول كيفية التصدي للتحديات المشتركة. 

 

كما أشار الرئيس بوتين إلى الأهمية التي يوليها لاستمرار التنسيق والتشاور مع الرئيس بشأن مختلف القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وتقديره لدور مصر كركيزة أساسية للأمن والاستقرار فى منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا.

 

اقرأ أيضًا..

السيسى: حريص على تلبية الدعوة لزيارة روسيا نظرًا للعلاقات المتميزة بين البلدين


قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال لقائه مع الرئيس الروسى فلاديمير بوتين إنه حريص على تلبية الدعوة لزيارة روسيا نظرا للعلاقات المتميزة بين البلدين.

وتابع الرئيس السيسي، أن القمة الروسية الإفريقية سيكون لها نتائج إيجابية وحريصون على تفعيل مقررات القمة السابقة في سوتشى.

وقدم الرئيس السيسي، التهنئة لنظيره الروسي، بمناسبة مرور 80 عاما على العلاقات المصرية الروسية، موضحا أن القمة الروسية الأفريقية سيكون لها نتائج عظيمة جدا، متابعا: «أتذكر الاهتمام الشديد بالقمة الروسية الأفريقية في 2019».

وقال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن مصر حريصة على تلبية الدعوة الروسية في مجالات التعاون والتنمية وخاصة على مستوى القارة الأفريقية، سواء بتطوير التعاون بين البلدين في الآفاق التي تستحقها البلدين، كما نقدر دعم الرئيس الروسي لمصر فيما يخص إنشاء محطة الضبعة النووية وهي من المشروعات الرائدة والعملاقة.

وجاء ذلك على هامش لقاء ثنائي بين الرئيسين على هامش القمة الروسية الأفريقية في نسختها الثانية.

في وقت سابق، بعث الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي برقية تهنئة إلى رئيسة جمهورية بيرو دينا أرسيليا بولورات زيجارا؛ بمناسبة الاحتفال بذكرى يوم الاستقلال.

كما أوفد الرئيس السيسي، الأمين برئاسة الجمهورية محمد عادل مختار إلى سفارة جمهورية البيرو بالقاهرة؛ للتهنئة بهذه المناسبة.

وبعث الرئيس السيسي، برقية تهنئة مماثلة إلى رئيس جمهورية المالديف إبراهيم محمد صليح؛ بمناسبة الاحتفال بذكرى يوم الاستقلال.

علق سفير المهام الخاصة في وزارة الخارجية الروسية رئيس أمانة "منتدى الشراكة الروسية الإفريقية" أوليج أوزيروف، على إمكانية إنشاء مركز للحبوب الروسية في مصر.