رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بعد قليل.. الرئيس المصري يعقد لقاء قمة مع نظيره الروسي

نشر
الأمصار

يعقد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، بعد قليل، لقاء قمة مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، على هامش مشاركته في النسخة الثانية من القمة الإفريقية – الروسية، بمدينة سان بطرسبرج.

يذكر أن القمة الروسية - الإفريقية تنطلق في مدينة سان بطرسبرج الروسية، في الفترة من 26 وحتى 29 يوليو الجاري.

وتهدف القمة الروسية – الإفريقية، إلى تحقيق مستوى جديد ونوعي للشراكة المتبادلة المنفعة؛ لمواجهة تحديات القرن الحادي والعشرين.

وفي وقت سابق، وصل الرئيس عبدالفتاح السيسي، ظهر الأربعاء، إلى مدينة سان بطرسبرج للمشاركة في القمة الروسية الإفريقية.

وصرح المستشار أحمد فهمي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن القمة الإفريقية الروسية تم تدشينها عام 2019 تحت الرئاسة المصرية للاتحاد الإفريقي، حيث عقدت دورتها الأولى في سوتشي تحت الرئاسة المصرية الروسية المشترك.

وتهدف القمة، إلى دعم وتعميق العلاقات المتميزة والتاريخية بين القارة الإفريقية وروسيا، وتعزيز التشاور بين الجانبين حول كيفية التصدي للتحديات المشتركة، أخذاً في الاعتبار أن القمة الثانية هذا العام ستتضمن عقد جلستين عامتين وسيصدر عنها إعلان ختامي، كما سيعقد على هامش القمة عدد من الفعاليات الاقتصادية والتجارية والثقافية، أبرزها المنتدى الاقتصادي والإنساني.

ومن المقرر أن تشهد الزيارة أيضاً لقاء الرئيس مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، لبحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية على كافة الأصعدة، وذلك في إطار الروابط الوثيقة التي تجمع بين مصر وروسيا، وحرص البلدين على تدعيم التعاون بينهما ومواصلة التشاور المكثف حول القضايا الدولية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك.

أخبار أخرى..

الرئيس السيسي يهنئ بيرو والمالديف بذكرى يوم الاستقلال

بعث الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي برقية تهنئة إلى رئيسة جمهورية بيرو دينا أرسيليا بولورات زيجارا؛ بمناسبة الاحتفال بذكرى يوم الاستقلال.

كما أوفد الرئيس السيسي، الأمين برئاسة الجمهورية محمد عادل مختار إلى سفارة جمهورية البيرو بالقاهرة؛ للتهنئة بهذه المناسبة.

وبعث الرئيس السيسي، برقية تهنئة مماثلة إلى رئيس جمهورية المالديف إبراهيم محمد صليح؛ بمناسبة الاحتفال بذكرى يوم الاستقلال.

وعلق سفير المهام الخاصة في وزارة الخارجية الروسية رئيس أمانة "منتدى الشراكة الروسية الإفريقية" أوليج أوزيروف، على إمكانية إنشاء مركز للحبوب الروسية في مصر.