رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الحرس الرئاسي يحاصر رئيس النيجر.. هل هو انقلاب أم تمرد؟

نشر
الرئيس محمد بازوم
الرئيس محمد بازوم

غموضًا ينتاب النيجر خلال الساعات الماضية، فور وضع حصارًا على الرئيس النيجري محمد بازوم داخل قصره بالعاصمة ميامي، وذلك بالرغم من هدوء الأجواء بالمنطقة التي يقع فيها القصر حيث تبدو الأمور عادية بصورة كبيرة حتى الآن ولا وجود لأي طلق ناري أو أجهزة أمنية غير اعتيادية.

الرئيس النيجري محمد بازوم

وبحسب الجنود الفرنسيين المنتشرين في النيجر فقد رفضوا التعليق على المستجدات في بداية الأمر، فيما تظل المعطيات ضبابية، فبالنسبة للبعض، قد يتعلق الأمر بتمرد ومطالب نقابية تتعلق بالمكافآت والمهن لبعض الجنود، حيث أكدت صحيفة لوفيغارو الفرنسية، نقلا عن مصادرها، أن ما يحدث في النيجر "مقلق بالنسبة" للسلطات الفرنسية.

وبعد تضارب الأقاويل عن أن كان الرئيس النيجري بالفعل داخل القصر من عدمه أو أن هذا إنقلاب بالفعل أو مجرد قوات تابعه للحكومة، صرحت الرئاسة في النيجر، أن أفرادا من الحرس الرئاسي نفذوا اليوم الأربعاء، “تحركا معاديا لمبادئ الجمهورية”، لكن الجيش لم يدعم تحركهم.

وغردت رئاسة النيجر على تويتر، بأن “عناصر الحرس الرئاسي، حاولوا الحصول على مباركة الجيش والحرس الوطني لتحركهم، لكنهم فشلوا”، اطمأنت على سلامة الرئيس محمد بازوم وعائلته.

تدخل الجيش والحرس الوطني 

كما شددت الرئاسة في تغريدتها على أن الجيش والحرس الوطنيين، سيواجهان عناصر الحرس الرئاسي المسؤولين عن التحرك، إذا لم يعودوا إلى رشدهم.

وأشارت معلومات صادرة عن مصادر خاصة بأن قائد الحرس الرئاسي يقود تمردًا في النيجر، بدعوى أن الرئيس محمد بازوم كان ينوي عزله من منصبه، الذي يشغله منذ حقبة الرئيس السابق محمدو يوسفو.

وقالت هذه المصادر، إن الحرس الرئاسي قام بتجريد أفراد الحرس الشخصي للرئيس من أسلحتهم، قبل أن يبقوا على بازوم وزوجته في جناح السكن في القصر، ومنعوه من الخروج أو الوصول إلى مكتبه، كما اعتقل المتمردون وزير الداخلية.

ولكن في الوقت ذاته لم يتعرض المتمردون للرئيس بشكل مباشر، وأن الرئيس بازوم أجرى اتصالًا هاتفيًا مع سلفه محمدو يوسفو، وطلب منه التفاوض مع قائد الحرس الرئاسي الذي عينه حين كان في الحكم من أجل تسوية القضية.

وبعد فترة وجيزة من احتجاز الرئيس، بدءت الصورة الضبابية تضح قليلا فور نشر الحساب الرسمي للرئيس محمد بازوم على تويتر، أن أفرادا من الحرس الرئاسي شاركوا في "مظاهرة مناهضة للجمهوريين" وحاولوا دون جدوى الحصول على دعم قوات الأمن الأخرى.

وأكدت رسالة توتير على أن الرئيس وعائلته بخير، مشيرا إلى أن الجيش الوطني مستعد لمهاجمتهم إذا لم يعودوا لرشدهم.

كما أكد مستشار رئيس النيجر إن الرئيس لم يصب بأذى، ورئاسة الأركان تتفاوض مع قادة الحرس.

هل هذا هو انقلاب؟

حتى الآن لم يتم وصف الوضع في البلاد بأنه انقلاب عسكري، إذ لم يصدر المتمردون أي بيان ولم يسيطروا على أي مناطق خارج دائرة القصر الرئاسي.

وكانت مصادر عديدة قد تحدثت عن “محاولة انقلابية” في النيجر، إثر ظهور تعزيزات في عسكرية محيط القصر، وبعد أنباء عن اعتقال الرئيس.

وقال أحد أقارب الرئيس في اتصال مع صحيفة "لوموند" الفرنسية، إن الرئيس بازوم وزوجته "بخير وبصحة جيدة" وهما موجودان في المقر الرئاسي، مؤكدا أن ما يجري "ليس انقلابا"، لكنه توتر بسبب "مشكلة مع الحرس الرئاسي"، دون مزيد من التفاصيل.

وجدير بالذكر، أن هذا الانقلاب أن كان بالفعل انقلابا ليس الأول في تاريخ النيجر، حيث كانت هناك أيضا محاولة انقلاب فاشلة في النيجر في مارس 2021، عندما حاولت وحدة عسكرية الاستيلاء على القصر الرئاسي قبل أيام من أداء بازوم الذي كان منتخبا حديثا، اليمين الدستورية.

والنيجر حليف رئيسي لقوى غربية تسعى لدعم القوات المحلية التي تواجه التمرد الذي بدأ في مالي عام 2012 وامتد إلى الدول المجاورة بما فيها بوركينا فاسو والدول الساحلية الجنوبية.

ونقلت فرنسا قواتها إلى البلاد من مالي العام الماضي بعد توتر علاقاتها مع المجلس العسكري هناك.

وكان انتخاب بازوم أول انتقال ديمقراطي للسلطة في دولة شهدت أربعة انقلابات عسكرية منذ الاستقلال عن فرنسا في 1960.

محمد بازوم

محمد بازوم  من مواليد 1 يناير 1960، هو سياسي عربي نيجري شغل منصب رئيس الحزب النيجري للديمقراطية والاشتراكية (PNDS-Tarayya) منذ عام 2011. 

الرئيس النيجري محمد بازوم

عمل وزيرًا للخارجية في حكومة النيجر من 1995 إلى 1996 ومرة أخرى من 2011 إلى 2015. 

شغل منصب وزير الدولة في رئاسة الجمهورية من 2015 إلى 2016، وكان وزيراً للدولة للشؤون الداخلية بين 2016 وصيف 2020، عندما استقال للاستعداد للترشح للرئاسة حتى نُصِّب رئيسا للبلاد في أول أبريل 2021.

شغل بازوم منصب وزير الدولة للتعاون في عهد وزير الشؤون الخارجية والتعاون في الحكومة الانتقالية لرئيس الوزراء أمادو شيفو من 1991 إلى 1993. ا

نتُخب لعضوية الجمعية الوطنية من الدائرة الانتخابية الخاصة لـ Tesker كمرشح للحزب الوطني الديمقراطي الاجتماعي في انتخابات خاصة أجريت في 11 أبريل 1993؛ جاء ذلك في أعقاب إلغاء الانتخابات الأولية في Tesker، التي أجريت في فبراير.

بعد الانتخابات البرلمانية في يناير 1995، والتي فاز بها الائتلاف المعارض للحركة الوطنية لتنمية المجتمع والحزب الوطني الديمقراطي الاجتماعي، أصبح بازوم وزيرًا للشؤون الخارجية والتعاون في حكومة رئيس الوزراء حمة أمادو، في 25 فبراير 1995. 

في 26 يوليو 1996، وُضِع بازوم تحت الإقامة الجبرية مع رئيس الحزب محمد يوسفو، بعد أسابيع قليلة من الانتخابات الرئاسية لعام 1996. أطلق سراحه مع يوسفو بأمر من القاضي في 12 أغسطس 1996.

الرئيس السابق/ محمد يوسفو

قُبض على بازوم مع اثنين من السياسيين المعارضين الرئيسيين الآخرين، بمن فيهم الأمين العام للحركة الديمقراطية من أجل الديمقراطية والتنمية حماه أمادو، في أوائل يناير 1998، بزعم مشاركتهم في مؤامرة لاغتيال مناصرة. لم توجه إليه تهمة مطلقًا وأُطلق سراحه بعد أسبوع من اعتقاله.

كان بازوم واحدًا من 14 نائباً تقدموا بمذكرة لوم ضد رئيس الوزراء حما أمادو في 26 مايو 2007؛ هُزمت حكومة أمادو في التصويت اللاحق بحجب الثقة في 31 مايو، وأشاد بازوم بـ «نضج الطبقة السياسية في النيجر التي أنهت للتو تفويض الفريق المتخصص في نهب الأموال العامة.»

بعد حث الناس على مقاطعة الاستفتاء الدستوري في أغسطس 2009، اعتُقِل بازوم لفترة وجيزة وجرى استجوابه لمدة ساعتين في 14 يوليو 2009. أعيد انتخاب بازوم نائبًا لرئيس الحزب في المؤتمر العادي الخامس للحزب، الذي عقد في 18 يوليو 2009. بعد نجاح الاستفتاء، وصفه بأنه «انقلاب» وقال إن الانتخابات البرلمانية في أكتوبر 2009 كانت «مهزلة انتخابية» تهدف فقط إلى إضافة «صقل ديمقراطي».

أُطيح بالرئيس مامادو تانجا بانقلاب عسكري في 18 فبراير 2010. وقال بازوم: «هذا بالضبط ما كنا نخاف منه، حل عسكري. كان بإمكان تانجا تجنب هذا». كواحد من الأعضاء البارزين في تنسيق القوى الديمقراطية من أجل الجمهورية (CFDR)، وهو ائتلاف معارض.

بعد فوز محمد يوسوفو في الانتخابات الرئاسية-2011، استقال يوسوفو من منصبه كرئيس PNDS في مارس 2011، وذلك قبل تنصيبه، وفقا للشرط الذي يقضي بأن رئيس الدولة لا يشارك في السياسة الحزبية. تولى بازوم منصب رئيس PNDS بالإنابة. تولى يوسوفو منصبه كرئيس للنيجر في 7 أبريل 2011، وعُين بازوم في الحكومة كوزير دولة للشؤون الخارجية والتعاون والتكامل الأفريقي والنيجريين في الخارج في 21 أبريل 2011.

انتقل بازوم إلى منصب وزير الدولة برئاسة الجمهورية في 25 فبراير 2015. سمحت هذه الخطوة لبازوم بالتركيز على قيادة PNDS تحسبًا لمسعى يوسوفو لإعادة انتخابه في عام 2016

انتخب بازوم عضوا في المجلس التشريعي في الانتخابات النيابية في فبراير 2016. بعد أن أدى يوسوفو اليمين الدستورية لولاية ثانية، عُين بازوم وزير دولة للداخلية والأمن العام واللامركزية والشؤون العرفية والدينية في 11 أبريل 2016. تولى منصبه في 13 أبريل، خلفا لحسومي مسعودو.

في ديسمبر 2022 ، تم تعيين محمد بازوم الرئيس الحالي للاتحاد الاقتصادي والنقدي لغرب إفريقيا (UEMOA) ، خلال القمة العادية الثالثة والعشرين لرؤساء دول وحكومات المنظمة في أبيدجان