رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تحقيق لـBBC يوثق شهادات لضحايا الاغتصاب في السودان

نشر
السودان
السودان

تزايدت حالات الاغتصاب التي تعرضت لها نساء سودانيات في العاصمة الخرطوم وإقليم دارفور غربي البلاد، في وقت تجاوز فيه الصراع بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع 100 يوم.

وبحسب بيان لهيئات الأمم المتحدة، فإنها تلقت تقارير مروعة عن العنف الجنسي ضد النساء والفتيات في السودان، بما في ذلك الاغتصاب. 

وذكر البيان أن العنف الجنسي بات يستخدم كتكتيك من أساليب الحرب لإرهاب الناس في السودان.

وقامت الـBBC في بعض هذه الوقائع، ورصدت شهادات عدد من الضحايا حكين عما تعرضن له في المنازل والطرقات، كما قامت الـBBC بإخفاء هويات الضحايا بناء على طلبهن.

مصرع 18 من العاملين في مجال الإغاثة بالسودان

ومن ناحية أخرى، أفادت منسقة الشؤون الإنسانية الأممية بالسودان، كليمنتاين نكويتا سلامي، في بيان، بأنه “بعد 100 یوم على القتال في السودان یجب أن تتوقف الھجمات على المدنیین”.

وأشارت المسؤولة الأممية إلى أن "عمال الإغاثة لم يسلموا من أعمال العنف والانتهاكات المروعة". وتابعت “للأسف، لقي ما لا يقل عن 18 من العاملين في مجال الإغاثة مصرعهم وأصيب عدد أكبر منذ بداية النزاع في السودان، واعتُقل أكثر من 20 شخصا وما زال مصير بعضهم مجهولا”.

وأشارت إلى أن ما يزيد على عشرات العاملين في مجال الإغاثة لقوا مصرعهم بينما جرح عدد أكبر منذ بداية الصراع في السودان، لافتة إلى خطورة الوضع.

ونوهت المسؤولة الأممية إلى أنه جرى نهب ما لا يقل عن 50 مستودعا للمساعدات الإنسانية وسلب 82 مكتبا وسرقة ما يزيد على 200 مركبة.

وأضافت أن مستودعا واحدا، نهب في مدينة الأبيض حاضرة ولاية شمال كردفان، في أوائل يونيو كان يحتوي على طعام يمكن أن يكفي 4.4 مليون شخص.

وأوضحت أن قطاع الصحة تعرض للدمار، حيث جرى التحقق من 50 هجوما على الرعاية الصحية، كما وردت تقارير بوقوع 32 هجوما على مرافق صحية واستهداف 22 عاملا في المجال الطبي، مشددة على أن الوضع أصبح كارثيا.

قوات الدعم السريع ترتكب أعمال سلب ونهب في دارفور

ومن ناحية أخرى، كشفت وسائل إعلام سودانية، عن ارتكاب قوات الدعم السريع، أعمال سلب ونهب لسكان إقليم دارفور، بالإضافة إلى ارتكاب أعمال عنف جنسي في جميع أنحاء السودان، منذ اندلاع النزاع بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في منتصف أبريل الماضي.