رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الإمارات تعلن الانضمام إلى التحالف العالمي للوقود الحيوي

نشر
سهيل المزروعي وزير
سهيل المزروعي وزير الطاقة والبنية التحتية الإماراتي

أعلن سهيل بن محمد المزروعي، وزير الطاقة والبنية التحتية في دولة الإمارات، انضمام بلاده إلى التحالف العالمي للوقود الحيوي، والذي أسسته الهند والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية.

ويستهدف التحالف تطوير وتعزيز استخدام الوقود الحيوي المستدام.
وأشار المزروعي في تغريدة عبر حسابه الرسمي في منصة "تويتر" إلى أن الإمارات تستثمر بكثافة في الوقود الحيوي كجزء من جهودها لتنويع مزيج الطاقة وتقليل البصمة الكربونية.

وحسب تغريدات على حساب تويتر الرسمي، شارك المزروعي، في الاجتماع الوزاري الرابع عشر للطاقة النظيفة والاجتماع الثامن لمهمة الابتكار والذي عقد في ولاية غوا الهندية تحت شعار "النهوض بالطاقة النظيفة معًا".

وترأس المزروعي وفد دولة الإمارات المشارك في هذين الاجتماعين، وسلّط الضوء، خلال مداخلته، على أولويات دولة الإمارات في مؤتمر الأطراف الثامن والعشرين(COP28) الذي سيتم تنظيمه في دبي أواخر العام الجاري.

كما شارك وزير الطاقة والبنية التحتية الإماراتي، في اجتماع الطاولة المستديرة حول الهيدروجين الأخضر في ولاية غوا الهندية.

ويهدف الاجتماع إلى تحديد الأهداف والإجراءات على المدى القريب والطويل لتوسيع نطاق مساهمة الهيدروجين الأخضر في تحقيق الحياد المناخي، ووضع استراتيجيات لزيادة العرض والطلب على الهيدروجين الأخضر.

وأكد خلال الاجتماع، أن تسريع اقتصاد الهيدروجين أصبح أولوية قصوى على جدول الأعمال العالمي، مستعرضاً أهداف الاستراتيجية الوطنية للهيدروجين التي تم الإعلان عنها مؤخرًا.

الإمارات تبحث مع زامبيا وتشاد سبل تعزيز العلاقات الثنائية

وفي سياق اخر،  بحث وزير الدولة الإماراتي الشيخ شخبوط بن نهيان آل نهيان، مع رئيس جمهورية زامبيا هاكيندي هيشيليما، العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها في العديد من القطاعات، من بينها الطاقة المتجددة والمجالات اللوجستية، كما تبادلا وجهات النظر حول عدد من القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك.

وذكرت وكالة الأنباء الإماراتية "وام" أنه جرى أيضًا خلال زيارة الشيخ شخبوط للعاصمة لوساكا، توقيع اتفاقية إطارية بين صندوق خليفة لتطوير المشاريع ووزارة تطوير المشاريع الصغيرة والمتوسطة في زامبيا، في إطار حرص البلدين على تعزيز التعاون المتبادل وتنميته بما يخدم المصالح المشتركة.

وفي السياق، بحث وزير الدولة الإماراتي الشيخ شخبوط بن نهيان آل نهيان مع الرئيس الانتقالي لجمهورية تشاد محمد إدريس ديبي اتنو، العلاقات التي تجمع دولة الإمارات وجمهورية تشاد، وفرص وإمكانيات تطويرها ودفعها إلى الأمام، لما فيه مصلحة البلدين.

كما التقى شخبوط خلال الزيارة التي يقوم بها للعاصمة التشادية إنجامينا، محمد النضيف وزير الشؤون الخارجية والتكامل الأفريقي والتشاديين في الخارج، واستعرض الجانبان خلال اللقاء مجالات التعاون بين دولة الإمارات وجمهورية تشاد وسبل تطويرها ودعمها.