رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس اللجنة المنظمة للبطولة العربية: مباريات البطولة نقلة نوعية في التحكيم

نشر
الأمصار

أكد عبد الله الجنيبي، رئيس اللجنة المنظمة للنسخة الحالية من البطولة العربية، جاهزية الملاعب بشكل كامل لاحتضان مباريات بطولة كأس الملك سلمان للأندية التى تقام بالسعودية فى الفترة من 27 يوليو الجارى إلى 12 أغسطس المقبل.

وقال رئيس اللجنة المنظمة فى المؤتمر الصحفى الذى عقده مساء الثلاثاء: "شهدنا تطورا كبيرا في المدن المستضيفة للبطولة، جاهزية الملاعب بشكل كامل لاحتضان مباريات البطولة".

وأضاف الجنيبي أن مباريات البطولة العربية ستشهد نقلة نوعية على مستوى التحكيم، حيث تقرر تطبيق تقنية خط المرمى "عين الصقر" والتسلل الآلي وتقنية الفيديو "VAR".

وجاءت مجموعات البطولة العربية للأندية 2023، كالتالى:

المجموعة الأولى: الترجي التونسي - الصفاقسي التونسي - الشرطة العراقي - الاتحاد السعودي.

المجموعة الثانية: الوداد المغربي - أهلي طرابلس الليبي - الهلال السعودي - السد القطري.

المجموعة الثالثة: الاتحاد المنستيري التونسي - الشباب السعودي - الزمالك المصري - النصر السعودي.

المجموعة الرابعة: شباب بلوزداد الجزائري - الكويت الكويتي - الوحدة الإماراتي - الرجاء المغربي.

وشارك في النسخة الحالية، 37 ناديًا من جميع أنحاء الوطن العربي، حيث أقيمت الأدوار التمهيدية، وصولًا إلى نهائيات البطولة والتي تقام في شهر يوليو الجاري.

انطلقت البطولة العربية 2023 "كأس الملك سلمان" بمشاركة 37 ناديًا من مختلف الدول العربية، بإقامة مباريات التصفيات في دورها التمهيدي، وشارك فيه أبطال الدوري لموسم 2021-22 من دول جيبوتي، وجزر القمر، والصومال، واليمن.

وتنافست أربعة أندية فيما بينها من أجل الحصول على مقعد واحد للمشاركة في الدور الأول من البطولة، الذي شاركت فيه أندية تم اختيارها للمشاركة في البطولة من قبل اتحادات دولها. بالإضافة إلى خمسة أندية من اختيار الاتحاد العربي لكرة القدم.

وفي الدور الأول شارك 24 ناديًا، تم تصفيتها إلى 12 ناديًا بعد مباراتي ذهاب وإياب، ثم تنافست الأندية المتأهلة في الدور الثاني بنفس النظام، بشرط ألا يتواجه فريقان من دولة واحدة في هذا الدور، حتى تتأهل ستة أندية إلى الدور النهائي للبطولة.

تم تقسيم 16 فريقًا إلى أربع مجموعات من أربعة فرق، 10 فرق دخلت بالفعل مرحلة المجموعات مباشرة، وهي أبطال دوريات الجزائر ومصر والعراق والمغرب وقطر والسعودية وتونس. 

بالإضافة إلى ذلك، دخل حامل لقب النسخة السابقة (الرجاء المغربي) والوصيف، (الاتحاد السعودي) ومدعوُّ واحد تم اختياره من قبل الاتحاد العربي (النصر السعودي) مباشرة إلى مرحلة المجموعات. 

6 فرق ستتأهل من الأدوار التأهيلية لاستكمال دور المجموعات المكون من 16 فريقًا، يتأهل المتصدر والوصيف من كل مجموعة إلى مرحلة خروج المغلوب.